نوقشت في يوم الأحد الموافق 26/2/1443هـ (عن بعد) رسالة الماجستير التي تقدمت بها الطالبة: ليلى بنت مستور بن سعد مرفاع الشهراني، وذلك للحصول على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية، بعنوان:( قلق القراءة لدى متعلمي ومتعلمات اللغة العربية لغةً ثانيةً).
وتناولت هذه الدراسة قلق القراءة لدى متعلمي ومتعلمات اللغة العربية لغةً ثانيةً، وقد هدفت إلى معرفة مستوى قلق القراءة لدى متعلمي ومتعلمات اللغة العربية لغةً ثانيةً، وقياس مدى التباين في مستوى قلق القراءة باختلاف الجنس، ولتحقيق هدفَـيْ الدراسة استخدمت الباحثة استبانة (سايتو) أداةً لجمع البيانات والمعلومات بعد التعديل عليها؛ لتناسب مستوى متعلمي ومتعلمات اللغة العربية، وطبقت هذه الدراسة المنهج الوصفي (المسحي)، فوُزعت الاستبانة على (303) متعلمين ومتعلمات يدرسون في المستوى الثاني والثالث والرابع في معاهد تعليم اللغة العربية بمدينة الرياض (معهد تعليم اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود - طلاب وطالبات، معهد تعليم اللغة العربية بجامعة الملك سعود - طلاب وطالبات، معهد تعليم اللغة العربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن - طالبات).
حيث أسفرت نتائج الدراسة عن أن قلق القراءة لدى متعلمي ومتعلمات اللغة العربية لغةً ثانيةً ليس عاليًا؛ إذ جاءت أعلى درجة موافقة على أنه كلما مارس المتعلم اللغة أصبحت القراءة لديه أمرًا يسيرًا، بمتوسط حسابي بلغ 4,28، كما أشارت النتائج إلى مصادر القلق من القراءة باللغة العربية، وأهمها: العوامل الشخصية، ونصّ القراءة، وطبيعة المادة المقروءة. كما لم تُظهر الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة وفقًا لمتغير الجنس.
وقد ذيلت الباحثة الدراسة ببعض التوصيات، أهمها: ضرورة الانتباه إلى العوامل التي تؤثر في الطالب في أثناء دراسته للغة الثانية، وتزويد المنهج بالصور التوضيحية، وتحسين نوع الخط؛ لتسهيل القراءة على الطالب، ومراعاة اختلاف نظام ترتيب الفقرات في لغة المتعلم الأم عنها في اللغة الثانية؛ لأن ذلك يسهم في تعزيز قلق القراءة.
وبعد مناقشة علنية استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة، وتداولت الحكم على الرسالة، وأوصت بقبولها ومنح الطالبة درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز.
ملخص الرسالة: