نبذة عن القسم:
تأسس قسم العلاقات العامة في العام 1402هـ، حيث كان مساراً يسمى الصحافة والعلاقات العامة يتبع قسم الإعلام بكلية اللغة العربية، واستمرت الدراسة فيه بهذا المسمى حتى العام 1426ه، وبعد أن انتقل القسم لكلية الدعوة والإعلام انفصلت العلاقات العامة عن الصحافة لتصبح مساراً مستقلاً، وبعد موافقة مجلس التعليم العالي في جلسته الحادية والسبعين بتاريخ 14/11/1433ه، على تأسيس كلية الإعلام والاتصال تحول مسار العلاقات العامة إلى قسم العلاقات العامة الذي يعد أكبر الأقسام في الكلية من حيث عدد الطلاب والطالبات، وأول قسم متخصص في المملكة العربية السعودية يمنح الدرجات العلمية الثلاث (الماجستير والماجستير والدكتوراه) والخامس على مستوى الوطن العربي.
نقاط القوة بالقسم:
1- تنامي أهمية تخصص العلاقات العامة في سوق العمل.
2- الاقبال المتزايد من الطلاب على دراسة تخصص العلاقات العامة في جميع المراحل الأكاديمية
3- ارتفاع معدلات القبول مما يرفع من نسبة طلاب القسم المتميزين.
4- يقدم القسم برامج أكاديمية متكاملة (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه)
5- يمثل التخصص (العلاقات العامة) مجال بيني في العلوم الاجتماعية ما يسمح بالاستفادة أكثر من الخبرات المختلفة للتدريس لطلاب القسم.
رؤية القسم:
تحقيق الريادة على المستوى المحلي والإقليمي في مجال تعليم العلاقات العامة في المراحل الجامعية المختلفة، والتميز في مجال البحث العلمي وخدمة المجتمع.
رسالة القسم:
1- إعداد خريجين متميزين علمياً ومهنياً في العلاقات العامة؛ قادرين على الوفاء بمتطلبات سوق العمل المحلي، ومنافسة زملائهم في الأقسام المناظرة محلياً، وإقليميا، وعالمياً.
2- تطوير تخصص العلاقات العامة من خلال البحث العلمي.
3- تطوير ممارسة العلاقات العامة عبر برامج الشراكة مع سوق العمل وخدمة المجتمع.
أهداف القسم:
1- تأهيل طلاب العلاقات العامة علمياً ومهنياً من خلال إحاطتهم بالمستجدات العلمية والمهنية بما يحقق مستويات متقدمة من الأداء المتخصص.
2- مواكبة مستجدات الاتصال في مجال العلاقات العامة.
3- تحفيز طلاب الدراسات العليا لدراسة الموضوعات التي تسهم في خدمة التخصص وتطويره وبناء تراكم علمي ومعرفي في مجاله.
4- المساهمة في تطوير الممارسة المهنية للعلاقات العامة من خلال برامج التدريب والشراكات مع مؤسسات سوق العمل السعودي.