المستفيدين

​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

الطلاب من خارج الجامعة

القبول في الجامعة

يكون القبول في الجامعة مرة واحدة  في إجازة الصيف، عبر بوابة القبول الموحد في الجامعات الحكومية في الرياض. يتم بناءً عليه قبول الطالب مباشرة في القسم العلمي الذي يرغب الالتحاق به. وتكون الدراسة​ فيه انتظاماً ويشترط​ الحضور وموافقة جهة العمل إذا كان المتقدم على رأس العمل، ويمنح الخريج درجة البكالوريوس على ذلك​​. لمزيد من المعلومات (اضغط هنا​)

التحويل الخارجي:

التحويل من الجامعات الأخرى إلى جامعة الإمام وفقاً للضوابط التالية:

  • يقتصر التحويل على الطلاب السعوديين، أو غير السعوديين من أم سعودية.
  • أن يكون الطالب مقيداً في مرحلة البكالوريوس في الجامعة المحول منها.
  • أن تنطبق على الطالب شروط القبول في القسم الذي يرغب في التحويل إليه .
  • أن لا يقل معدل الطالب في جامعته عن (٢.٧٥) من (٥).
  • أن لا يكون قد تجاوز نصف متطلبات التخرج في جامعته.
  • أن لا يكون الطالب منقطعاً أو مفصولاً أكاديمياً أو تأديبيا ًمن الجامعة المحول منها.
  • أن يكون التحويل إلى قسم مناظر في الجامعة.

يحال الطلب للكلية المختصة في الجامعة لإبداء الموافقة النهائية بعد التحقق من الضوابط، وفي حال عدم الموافقة لا يحال الطلب إلى كلية أخرى. ويقوم مجلس الكلية بمعادلة المقررات التي درسها الطالب خارج الجامعة بناء على توصية الأقسام، التقديم في فترة زمنية محدده في التقويم الدراسي عن بوابة خاصة للتحويل، لمزيد من المعلومات (اضغط هنا​)​.​

الطالب الزائر

يمكن للطالب من جامعة أخرى أن يتقدم طالباً زائر لدراسة بعض المقررات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، لمزيد من المعلومات (اضغط هنا​)


الطلاب من داخل الجامعة

التأجيل

يمكن  للطالب التقدم بطلب تأجيل الدراسة لعذر تقبله الجهة التي ي​حددها مجلس الجامعة، على ألاّ تتجاوز مدة التأجيل فصلين دراسيين متتالين أو ثلاثة فصول دراسية غير متتالية حداً أقصى طيلة بقائه في الجامعة، ويمكنه التقديم في مواعيد محدده في التقويم الدراسي عن طريق الخدمات الذاتية.​​

الاعتذار

يمكن للطالب الاعتذار عن الاستمرار في دراسة فصل دراسي دون أن يعد راسباً بشرط أن لا تزيد عدد فصول الإعتذار عن (6)​ فصول دراسية خلال دراسته الجامعية، في ​فترة زمنية محدده في التقويم الدراسي، والتقديم عن ​طريق الخدمات الذاتية.

التحويل من كلية إلى أخرى داخل الجامعة:​

التحويل الداخلي يشمل التحويل بين الكليات والأقسام حسب الضوابط التالية:

ضوابط التحويل من كلية لأخرى:

  1. لايجوز تحويل الطالب إلا بعد مضي فصل دراسي واحد من المدة النظامية لدراسة الطالب في الجامعة.
  2. ألا يكون الطالب مفصولاً أكاديمياً لحصوله على ثلاثة انذارات أكاديمية.
  3. لا يحق للطالب طلب التحويل إذا مضى من مدة دراسته في الجامعة (5​) فصول دراسية.
  4. أن تكون المدة المتبقية لدراسة الطالب في الجامعة كافية لإنهاء متطلبات التخرج.
  5. أن يتقدم الطالب بطلبه في المدة المحددة في التقويم الجامعي للتحويل من كلية لأخرى.
  6. ألا يكون طالب التحويل قد سبق له التحويل خلال دراسته الجامعية.
  7. موافقة عميد الكلية المحول إليها.
  8. أن تتم إجراءات التحويل بالتنسيق بين عمادة القبول والكليات والجهات ذات العلاقة. 
  9. سيتاح طلب التحويل من التخصصات النظرية إلى التخصصات العلمية لمن مساره في الثانوي (علمي).
  10. في حال انقطاع الطالب أو حصولة على ثلاثة إنذارات أو مخالفة أحد الشروط يحذف طلب التحويل 
  11. تقديمك للطلب لا يعني الموافقة عليه أو انطباق الشروط عليه، وعليكم تسجيل جدولكم الدراسي في الكلية الحالية. ​​​

لمزيد من المعلومات ( اضغط هنا​ )، والتقديم في خلال فترة زمنية محدده في التقويم الدراسي عن طريق الخدمات الذاتية .

الإنسحاب من الجامعة

يمكن للطالب التقديم للانسحاب من الجامعة، عن طريق الخدمات الذاتية .

إعادة القيد للمنتظمين

يحق للطالب التقديم بطلب اعادة قيد بعد الانقطاع وفقاً للضوابط التالية:

  • أن يتقدم بطلب اعادة القيد خلال ستة فصول دراسية من تاريخ طي القيد.
  • أن يوافق مجلس الكلية المعنية والجهات ذات العلاقة عل إعادة قيد الطالب.
  • اذا مضى على طي قيد الطالب ستة فصول دراسية أو أربعة فصول متتالية أو سنتين دراسيتين فلا يعاد قيده، ويمكنه التقدم على الجامعة طالباً مستجداً وفق ضوابط القبول المعلنة في حينه.
  • يمكن إعادة قيد من تجاوز انقطاعه ستة مستويات أو أربعة فصول متتالية أو سنتين دراسيتين إذا توفرت الضبواط الآتية: 
  1. أن يكون انقطاع الطالب بسبب عذر قهري يقدره مجلس الكلية أو المعهد.
  2. أن يكن الطالب قد اجتاز نصف متطلبات التخرج على الأقل.
  3. ألا يقل معدل الطالب عن (2) من (5)​. 
  4. ألا تتجاوز مدة الانقطاع الحد الأقصى للمدة الأصلية للتخرج في برنامجه.
  5. أن يتمكن الطالب بعد إعادة قيده من التخرج في المدة النظامية.
  6. موافقة الكلية أو المعهد على إعادة قيد الطالب، ويلتزم الطالب بدراسة مقررات دراسية إضافية إذا رأت الكلية أو المعهد ذلك عند إعادة قيده.
  • يمكن إعادة قيد الطالب مرة ثانية وفق للضوابط الواردة في الفقرة السابقة.
  • يوفض إلى رئيس الجامعة الاستثناء من الضوابط السابقة.

ويمكنه التقديم في مواعيد محدده في التقويم الدراسي عن طريق الخدمات الذاتية.​

تسجيل المقررات

يمكن للطالب تسجيل المقررات حسب  للخطة الدراسية للكلية الخاصة به وفقاً للضوابط التالية:

  • الحد الأدنى من العبء الدراسي 9​ ساعات.
  • عدم التعارض في الجدول الدراسي.
  • استيفاء المتطلبات السابقة للمقرر أو المقررات المراد تسجيلها
  • يحدد عدد المستويات المسموح بتسجيل المقررات منها بمستويين لاحقين لمستوى الطالب الحالي، ولا يتم تجاوز ذلك إلا اذا تعذر اكمال الحد الأدنى.

يكون التسجيل في مواعيد محدده في التقويم الدراسي عن طريق الخدمات الذاتية .

الانسحاب من مقرر

يسمح للطالب بالانسحاب من مقرر أوو مقررين في الفصل الدراسي وفقاً للضوابط التالية:

  • أن توافق الكلية على طلب الانسحاب.
  • ألا يتسبب الانسحاب في انخفاض العبء الدراسي للطالب عن الحد الأدنى.​

 خلال فترة زمنية محدد في التقويم الدراسي ، والتقديم عن طريق الخدمات الذاتية .



السبت 11/01/1445 هـ 29/07/2023 م
التقييم: