قسم الإرشاد الأكاديمي

لمحة عامة تنفيذ ومتابعة برامج الإرشاد والتوجيه الأكاديمي للطلاب والطالبات، والعمل على توفير بيئة تعليمية مساندة تعزز من فرص النجاح والتميز الأكاديمي.
المهام
  1. المشاركة في تنفيذ الخطط والبرامج المعتمدة للقسم، ومتابعتها.
  2. التنسيق مع الوحدات التنظيمية الأخرى بالعمادة لإنجاز الأعمال المشتركة.
  3. تقديم خدمات الإرشاد الأكاديمي بشكل مباشر للطلبة، فردياً وجماعياً، لمساعدتهم في اتخاذ قراراتهم الدراسية.
  4. متابعة توزيع الطلبة على المرشدين الأكاديميين، وضمان التزام الكليات والمعاهد والجهات المعنية بعمليات الإرشاد الدوري.
  5. متابعة مؤشرات الأداء الأكاديمي، والتواصل مع الطلبة المتعثرين لتقديم الدعم والمساندة اللازمة.
  6. مساعدة الطلبة في التخطيط الأكاديمي، وإجراء التعديلات على جداولهم بما يتوافق مع الخطط الدراسية واللوائح.
  7. تنظيم لقاءات ودورات توعوية للطلبة والمرشدين حول الإرشاد الأكاديمي، ولوائح الدراسة والاختبارات.
  8. المشاركة في تطوير وتحديث آليات العمل الإرشادي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  9. متابعة استخدام الأنظمة الإلكترونية الخاصة بالإرشاد الأكاديمي وتحديث بيانات الطلبة عليها بانتظام.
  10. المحافظة على سرية بيانات الطلبة الأكاديمية وتقديم الخدمات ضمن ضوابط مهنية وأخلاقية عالية.
  11. المشاركة في تحديث اللوائح والادلة التنظيمية والإجرائية مع وضع معايير لقياس الأداء لجميع الأنشطة المتعلقة بأعمال القسم، ومراجعتها وتطويرها بصفة مستمرة.
  12. تحديث وتنظيم السجلات والبيانات والإحصاءات المتعلقة بنشاطات القسم، وحفظها والاستفادة من الإمكانيات التقنية في معالجتها، وإتاحتها وفق الأنظمة والتعليمات، وإعداد تقارير دورية عن ذلك.
  13. استقبال المعاملات أو إصدارها، وتنظيمها، والتوجيه عليها، أو تعميمها، أو حفظها، أو دراستها وما يلزم، ومتابعتها وفق التوجيه أو التفويض الممنوح له.
  14. ​أي مهام أخرى يكلف بها القسم في حدود الاختصاص.​​
الهيكل التنظيمي
معلومات الإتصال
التقييم: