​تمهيد:
الحمد لله رب العالمين، وصلاة وسلاماً على سيد الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين .. أما بعد:
يتمثل التدريب في العملية التي يتم من خلالها تعليم الأشخاص المهارات وإعطائهم المعرفة أو السلوك اللازم حتى يتمكنوا من تنفيذ مسؤولياتهم من خلال المقاييس المطلوبة؛ وتختلف هذه العملية عن عملية التعليم التي يتم من خلالها توصيل معرفة عامة عن موضوع معين، وذلك لأنه يتم التركيز من خلال عملية التدريب على المتطلبات المحددة للوظيفة وعادة ما تتمثل في أهداف على المتطلبات المحددة للوظيفة وعادة ما تتمثل أهداف عملية التدريب في تحسين الأداء الخاص بالمهام الحالية وفي إعطاء التعليمات بشأن المهام التي لا تكون مألوفة لدى الشخص الذي يشغل الوظيفة أو قد تتمثل في إعداد الشخص لبعض التغيرات التي من المحتمل أن تحدث.
التدريب مفهوم يعني التغيير إلى الأحسن، والتطوير في معلومات الفرد وقدراته ومهاراته وأفكاره وسلوكياته واتجاهاته، وذلك بهدف إعداد الفرد إعداداً جيداً لمواجهة متطلبات الوظائف الحالية وتنمية مهاراته الفنية والذهنية لمواجهة الاحتياجات المستقبلية. 
التدريب عملية مدروسة لتعديل الاتجاه أو المعرفة أو السلوك المهاري من خلال اكتساب بعض الخبرة لتحقيق أداء فعال في نشاط واحد أو مجموعة الأنشطة، ويتمثل الهدف من هذه العملية في المواقف الخاصة بالعمل في تطوير قدرات الأفراد وفي تلبية احتياجات الأشخاص العاملين في المؤسسة في الوقت الحاضر وفي المستقبل.
بينما عملية التدريب بتأهيل العاملين حتى يتمكنوا من تنفيذ المسؤوليات المُو كلة إليهم في الوظيفة الحالية والالتزام بالمقاييس المطلوبة، فإن عملية التطوير تعنى بمنح الأفراد المعرفة والمهارات والخبرة اللازمة التي تمكنهم من القيام بأدوار ومسؤوليات أكبر وذات متطلبات أكثر وفي الوقت الحالي فإنه يشغل التفكير تأكيد خاص على تعليم الأشخاص كيف يقومون بتطوير أنفسهم وهي فكرة ينبغي أن تمثل أساس عملية إدارة الأداء ككل، ويصف معهد شؤون الفراد وتطوير الأداء المهني عملية تطوير الآخرين بأĔا أفضل عمليات التطوير الممكنة لقدرات الموظفين لتلبية المتطلبات الحالية والمستقبلية في المؤسسة وليقوموا بتطوير أنفسهم.
وعليه فقد سعت عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، ممثلة في إدارة التدريب والتطوير الإداري إلى العمل على رفع كفاءة منسوبي عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد ـ موظفين وموظفات ـ إداريا وفنياً، سعيًا إلى مواكبة الريادة التي تتبوؤها العمادة، كما تسعى لتطوير وصقل مهارات طلاب وطالبات الانتساب المطور، وإكسابهم معارف ومهارات جديدة، تفيدهم في سوق العمل. 

الرؤية :
أن تكون إدارة تدريبٍ وتطوير رائدة، تقدم لمنسوبي العمادة من موظفين وموظفات وطلابٍ وطالبات، البرامج التي تغيرهم إلى الأحسن إدارياً وفنياً.

الرسالة:
توفير المعرفة والخبرات والبرامج التدريبية المتنوعة من جهات معتمدة، بهدف إعداد وتأهيل منسوبي العمادة من موظفين وموظفات وطلابٍ وطالبات، ورفع كفاءتهم وإكسابهم مهارات إدارية وفنية، للقيام بأعمالهم بإتقان.

الأهداف:
1. رفع مستوى الأداء الوظيفي والكفاءة الإنتاجية للإدارات القائمة وتحسين مستوى السلوك الإداري والكفاءة المهنية للعاملين في العمادة من موظفين وموظفات.
2. تنمية وتأهيل منسوبي العمادة بما يلبي احتياجات التنمية الشاملة.
3. العمل على تمكين منسوبي العمادة من مواكبة أحدث التطورات في المعرفة، من خلال تقديم برامج ملائمة بمختلف التخصصات الملائمة.
4. تقييم الوضع الحالي وتحديد نقاط الضعف والقوة والمجالات التي تحتاج إلى التطوير لإداري.
5. تطوير أدوات وأساليب التدريب المعاصرة، وتوظيفها لخدمة الأداء التدريبي.
6. إتاحة فرصة التدريب والتطوير لجميع منسوبي العمادة.
7. تفعيل وسيلة عمل المرأة من المنزل بين الطالبات.
8. نشر ثقافة العمل الحر ورعاية المشاريع الصغيرة بين الطلاب والطالبات.
9. نشر ثقافة العمل التطوعي المتقن.
10. نشر ثقافة معايير الجودة في الأداء.

أهداف دورة تخريج الحديث:
1. تعريف التخريج و شرح التعريف 
2. معاني التخريج عند المحدثين .
3. نشأة ( التخريج ) و تطوره ، وظهور طرق التخريج 
4. العلاقة بين التخريج و دراسة الأسانيد .
5. فوائد و أغراض تخريج الحديث .
6. أنواع التخريج .
7. أقسام المصادر التي يخرج منها .
8. التدريب العملي على طريقة التخريج بواسطة الحاسب الآلي .
9. الاختبار العملي على طرق التخريج .
أهداف دورة التربية العملية:
1. تنمية وتطوير معارف ومهارات واتجاهات طلاب التربية العملية.
2. تنمية وتطوير معارف ومهارات واتجاهات طلاب التربية العملية.
3. التعرف على أهمية التربية العملية وأهدافها وأساليبها.
4. التعرف على معنى التدريس المصغر.
5. التعرف على كيفية التخطيط للتدريس وكيفية تقويم الطلاب.
6. إتقان المهارات الصفية للمعلم.
7. الاطلاع على بعض مشكلات التدريس وكيفية تلافيها.
8. تقويم نماذج تدريسية حقيقية.
9. التطبيق العملي للطالب أمام المشرف والطلاب في قاعة التدريس .
أهداف دورة المساندين :
1. التدريب على دخول نظام تدارس وكيفية تعديل واستعادة البيانات .
2. طريقة تحميل واستخدام ملف الجافا والبلاك بورد .
3. طريقة اختيار أوقات المحاضرات .
4. التدريب على برنامج البلاك بورد .
5. إنشاء المحاضرات والتعديل عليها .
6. إنشاء المنتديات والرد عليها .
7. إنشاء التكليفات الذاتية وتصحيحها .
8. بناء الأسئلة .
9. إضافة ملفات الوسائط داخل المحاضرة والتعليق عليها .
10. عرض أهم الإشكالات التي قد تواجه المساند الأكاديمي وتقديم الحلول لها .

تقرير الدورات التدريبية المنفذة لموظفي وموظفات العمادة


شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: