تنظيم ورشة عمل في التخطيط التشغيلي ‏لمنسوبي عمادة المعاهد في الخارج

​​

تحت رعاية عميد شؤون المعاهد في الخارج الدكتور هذال بن حمود العتيبي ، نظمت عمادة شؤون المعاهد في الخارج ورشة عمل تدريبية "التخطيط التشغيلي " للعمادة خلال العام الجامعي 1440/1439هـ والتي نفذت اليوم في 17/1/1440هـ في قاعة الاجتماعات بالعمادة و استهدفت منسوبي العمادة لمواكبة خطة التحول في الجامعة وفق رؤية المملكة2030  وقدمها الدكتور تركي المحيميد وكيل العمادة للتطوير والجودة.

وتمحورت أعمال الورشة حول أهمية التخطيط التشغيلي، والخطوات اللازمة لإعداد خطة تشغيلية فاعلة منها تحليل سوات (SWAT) والذي يتضمن (نقاط القوة، والضعف، والفرص، والمخاطر) وتحديد الأهداف بشكل جيد وصياغة الأهداف بطريقة سمارت الذكية (سمات)وتحديد الوسائل والآليات لتحقيق الأهداف وجدول أعمال المنفذين وإعداد الجدول الزمني لكل شهر والمتابعة لما تم وضعه من أهداف.

وقد تخللت الدورة مجموعة من  الأنشطة العملية التي تهدف الى تعزيز قدرة المستهدفين على صياغة الأهداف بشكل واضح ومحدد، ومتابتعها وتقييمها، وتأتي هذه الدورة انطلاقا من محاور خطة عمل لجميع وحدات العمادة وكنتيجة لإدراك " العمادة " لأهمية التخطيط السليم ودوره في انضباط العمل وزيادة الانتاجية .

ومثل هذه البرامج تتطلب دقة في الاعداد والتنفيذ، واختيار الوسائل والأوقات المناسبة، ولن يتأتى هذا بدون تخطيط منظم وسليم. وجاءت الفترة الزمنية التي نفذت فيها الدورة مناسبة جدا، وهي الفترة تعمل فيها العمادة على إعداد خطتها الاستراتيجية والتي يعد فيها مسؤولي وحدة العمادة ، ويضعون التصورات والمقترحات التي تسهم في معالجة كثير من الأمور التي تتصل المهام المنوطة بعملهم.

ويتوقع من المشاركين الاستفادة القصوى من هذه الدورة التي تنفذ لأول مرة في العمادة ، أن يترجموا ما تعلموه خلالها من مهارات وفنيات الى واقع عملي ينعكس إيجابا في الارتقاء بمستوى الأداء نحو الأفضل وأيضا تعزيز  بعض المهارات والقيم الإيجابية لديهم .


هـ م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: