1- المشاركة في إعداد الخطة السنوية للمعهد.
2- بناء أدوات جمع البيانات والمعلومات وتطويرها دورياً.
3- حصر الاحتياجات التدريبية بالتعاون مع وحدات التدريب والتطوير في الأقسام العلمية
4- وفقاً لتقارير تقييم أعضاء هيئ ة التدريس والموظفين الصادرة من وحدة التطوير والجودة.
5- التنسيق مع الجهات المعنية في الجامعة (مركز تطوير المهارات ،وحدة الابتعاث والتدريب في الإدارة العامة للموارد البشرية ،عمادة التطوير والجودة) لتوفير الدورات التدريبية اللازمة لهئية التدريس والموظفين في المعهد.
6- التنسيق مع الجهات المعنية في الجامعة لتوفير المتطلبات اللوجستية ومستلزمات تنفيذ الدورات والبرامج التدريبية (القاعات ،الضيافة ، التجهيزات التقنية.....).
7- إعداد وتنفيذ برامج التهيئة لمنسوبي المعهد من أعضاء هئية التدريس الجدد والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ،وإصدار التقارير السنوية.
8- التنسيق مع عميد المعهد فيما يخص الشؤون المالية لتلبية احتياج الوحدة.
9- إعداد الخطط التنفيذية للتدريب والتطوير على مستوى المعهد بالتعاون مع الوحدات المناظرة في الأقسام العلمية.
10- التنسيق مع الأقسام لتحديد المرشحين لحضور ورش العمل والدورات التدريبية خارج المعهد وفق معايير مقرة من مجلس المعهد.
11- متابعة تنفيذ الخطط التشغيلية للتدريب والتطوير المهني بواسطة الوحدات المناظرة في الأقسام العلمية.
12- تحديد الدورات والبرامج والهيئة التدريبية المتوقع مشاركتها بالتنسيق مع الوحدات ذات العلاقة في الجامعة.
13- إعداد التقارير الدورية عن مدى التقدم في مستهدفات الخطة التنفيذية.
14- متابعة تنفيذ الدورات والبرامج التدريبية على مستوى المعهد.
15- دراسة معوقات ومشكلات التطبيق الواردة من الأقسام العلمية ،واقتراح الحلول المناسبة لها بالتنسيق مع عميد المعهد.
16- التنسيق مع وحدات التدريب والتطوير في الأقسام العلمية لتوثيق البرامج ،وجمع الأدلة والشواهد على مستوى المعهد.
17- إعداد أداوت تقييم أنشطة التدريب والتطوير المهني.
18- قياس أثر التدريب ،ومردود الأنشطة المنفذة لمنسوبي المعهد.
19- جمع وتحليل تقارير وحدات التدريب والتطوير في الأقسام ،وإعداد التقرير الختامي للأنشطة المنفذة على مستوى المعهد.
20- إعداد خطة التحسين في ضوء التوصيات الواردة من وحدات التدريب والتطوير المهني بالأقسام.
21- نشر ثقافة التطوير المهني والتعليم المستمر وأثره على الجودة في المعهد وذلك بالتنسيق مع الوحدات ذات الصلة.