المادة الخامسة
أ- تسير الدراسة في المرحلة الجامعية على نظام المستويات .
ب- تتكون الدراسة في المرحلة الجامعية من ثمانية مستويات على الأقل .
جـ- تكون مدة المستوى الدراسي فصلاً دراسياً .
د - يتدرج الطالب في الدراسة والنجاح في مقررات المستويات الدراسية وفقاً لأحكام الانتقال من مستوى إلى آخر .
 
المادة السادسة
يجوز أن تكون الدراسة في بعض الكليات على أساس السنة الدراسية الكاملة وفقاً للقواعد والإجراءات التي يقرها مجلس الجامعة , وتحتسب السنة الدراسية بمستويين .
 
المادة السابعة: نظام المستويات
نظام دراسي يقسم فيه العام الدراسي إلى فصلين رئيسين ، ويجوز أن يكون هناك فصل دراسي صيفي , على أن تحتسب مدّته بنصف مدة الفصل الرئيس , وتوزع متطلبات التخرج لنيل الدرجة العلمية إلى مستويات وفقاً للخطة الدراسية التي يقرها مجلس الجامعة .
 
المادة الثامنة
يضع مجلس الجامعة القواعد التفصيلية المنظمة للانتقال من مستوى إلى آخر مع مراعاة الآتي :
أ- توزع المقررات الدراسية لكل تخصص على مستويات ، ويحدد لكل مستوى عدد الوحدات الدراسية حسب ما تقتضيه الخطط الدراسية المقرّة .
ب- الطلاب الذين لم يتعثروا بسبب الرسوب في المقررات يتم تسجيلهم في مقررات المستوى بالتدرج بدءاً من المستويات الدنيا ، وفق الخطط الدراسية المعتمدة .
جـ- الطلاب المتعثرون دراسياً يتم تسجيلهم في المقررات بما يضمن لهم الحد الأدنى من العبء الدراسي في كل فصل على أن تراعى النقاط الآتية :
1- عدم التعارض في الجدول الدراسي .
2- استيفاء المتطلبات السابقة للمقرر أو المقررات المراد تسجيلها .
3- عدم السماح بأخذ مقررات من المستويات التالية إلاّ لإكمال الحد الأدنى من العبء الدراسي