حصول الطالبة/ فاطمة محمد عبدالله الشهري على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية



نوقشت في مدينة الملك عبد الله للطالبات يوم الأربعاء الموافق 11/6/1441هـ، رسالة الماجستير التي تقدمت بها الطالبة/ فاطمة محمد عبدالله الشهري، للحصول على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية. بعنوان: أثر استعمال استراتيجية التعلم النشط في تنمية مهارة الكتابة لدى الناطقات بغير العربية.
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استعمال استراتيجية التعلم النشط في تنمية مهارة الكتابة لدى متعلمات العربية الناطقات بغيرها في المستوى المتوسط؛ ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة قائمة بمهارات الكتابة اللازمة لمتعلمات اللغة العربية الناطقات بغيرها في المستوى المتوسط(الثالث)، وبرنامجا تعليميا لتقديم المهارات المحددة للمتعلمات وفق استراتيجية التعلم النشط (فكِّر- زاوج- شارك)، كما صممت الباحثة اختبارًا تحصيليًا للتحقق من الأثر، حيث طبقت الدراسة على عينة مكونة من 25 متعلمة يدرسن في المستوى الثالث في معهد تعليم العربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، تم تقسيمهن لمجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، وتم التأكد من تكافؤ المجموعتين، حيث طبقت هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي.
ولقد أخضعت بيانات الاختبارين القبلي والبعدي للمعالجة الإحصائية، حيث تم استخدام المعالجات الإحصائية التالية: معامل ارتباط بيرسون لقياس الثبات الكلي للاختبار، واختبار "ت" للعينات المستقلة للتحقق من تكافؤ المجموعتين: الضابطة والتجريبية، واختبار "ت" للعينات المرتبطة للمقارنة بين الأداءين: القبلي والبعدي، للمجموعة الضابطة، واختبار (ولكوكسون) للمقارنة بين الأداءين: القبلي والبعدي، للمجموعة التجريبية، واختبار (مان- وتني) للمقارنة بين أداء المجموعتين: الضابطة والتجريبية على الاختبار البعدي.
وتمثلت أهم النتائج الإحصائية للدراسة فيما يلي:
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي للمحورين الأول (مهارة استخدام علامات الترقيم) والثاني (مهارة الربط بين الجمل).
يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي  في المحور الثالث (مهارة كتابة فقرة صحيحة المبنى والمعنى من حيث الجنس والتعريف والتنكير).
يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي في (مهارات الكتابة بشكل عام.
وبعد مناقشة علنية استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة وتداولت الحكم على الرسالة وأوصت بقبول الرسالة ومنح الطالبة درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز.
- ملخص الرسالة:



هـ م
التقييم: