مهام اللجنة الدائمة للأخلاقيات العلمية
1- التنسيق مع اللجنة الوطنية للأخلاقيات الحيوية والطبية، لتطبيق المعايير والضوابط الأخلاقية للبحوث الحيوية والطبية حسب ما ورد باللائحة التنفيذية لنظام أخلاقيات البحث على المخلوقات الحية.
2- التأكد من أن البحث موافق للنظم المتبعة في المملكة ولنظام أخلاقيات البحث على المخلوقات الحية.
3- النظر في توصيات اللجان الفرعية حيال دراسة الرسائل العلمية والأبحاث التي تشرف عليها الجامعة أو تمولها وتستهدف الشخصيات الرسمية أو الاعتبارية أو الدول أو المنظمات والمؤسسات الحكومية،
مع وجوب مراعاة الآتي
أ)عدم نشر معلومات مغلوطة غير دقيقة، قد تؤثر سلباً على علاقات الدولة مع الدول الأخرى والمنظمات أو المؤسسات أو الشخصيات، وتضع اللجنة الآلية المناسبة لضمان تحقيق هذا البند.
ب)إشعار الأقسام العلمية بضرورة التنسيق مع اللجنة، لأخذ الموافقة الخطية على الموضوعات التي يقدمها طلاب الدراسات العليا في القضايا ذات الصلة باختصاص اللجنة قبل عرضها على المجالس العلمية.
ج)الحفاظ على سمعة الجامعة، والتزامها بأخلاقيات البحث العلمي.
د)الحفاظ على سمعة الشخصيات التي سيتناولها المشروع البحثي أو الرسالة العلمية.
هـ)حماية الملكية الفكرية، وعدم تعارضها مع الأنظمة والحقوق الحيوية والطبية.
و)البدء فوراً في المتابعة المستمرة لهذه الأبحاث والمشاريع البحثية والرسائل العلمية بعد موافقة اللجنة عليها حتى تنتهي وتنشر، وللجنة أن توافق على وعاء النشر للأبحاث والرسائل وكذلك أسماء المشرفين والمناقشين للرسائل العلمية.
ز)الكتابة للجهات ذات العلاقة إذا لزم الأمر لأخذ موافقتها أو رأيها.
ح) تلقي الرسائل والأبحاث والمشاريع من قبل الجهات (الأقسام العلمية، وحدات البحوث، عمادة البحث العلمي، الكليات) لأخذ موافقة اللجنة قبل عرضها والموافقة عليها من قبل المجالس المختصة.
4- مراقبة تطبيق الأسس العامة والضوابط اللازمة للتعامل مع المخلوقات الحية أو أجزاء منها أو مادتها الوراثية في مجالات البحث في ضوء نظام أخلاقيات البحث على المخلوقات الحية.
5- حماية حقوق الإنسان موضع البحث وضمان سلامته.
6- التأكد من تطبيق أخلاقيات البحث العلمي في جميع الأبحاث والالتزام والمحافظة على معلومات أفراد العينة في الأبحاث الإنسانية وأخذ موافقة المشاركين وعدم إجبارهم على المشاركة، مع التأكد من الأبحاث المطبقة على الأطفال والمرضى ونحوهم، والتأكد من تطبيق أخلاقيات البحث العلمي عليها، وملائمة أدوات البحث للشريحة المستهدفة.
7- تشكيل اللجان الفرعية للجنة أخلاقيات البحث العلمي، ويراعى عند تشكيلها أن تكون متخصصة في ماذا ينشر من محتوى، التخصص في الأمور الفكرية والشرعية، التخصص في المجالات الإنسانية والاجتماعية والحيوانية، ودراسة قضايا أخلاقيات البحث العلمي.
8- متابعة أعمال اللجان الفرعية، ومدى التزامها بالأنظمة واللوائح، وذلك بوضع لائحة داخلية، تنظم العلاقة بين عمل اللجنة واللجان الفرعية بكليات الجامعة المختلفة، تحدد فيها آلية العمل لمساعدة أعضاء هيئة التدريس والباحثين، ونشر ثقافة أخلاقيات البحوث العلمية بالجامعة، حيث يقوم الباحث بتقديم الطلب على اللجنة المختصة بحسب الكلية التي ينتمي إليها ووفقاً للتقسيمات الموجودة في كل لجنة.
9- اعتماد أو تعديل أو رفض ما يرفع إليها من توصيات من اللجان الفرعية.
10- تسجيل البحوث التي تمت الموافقة على إجرائها من الناحية الأخلاقية، بما يتفق مع نظام أخلاقيات البحث على المخلوقات الحية ولائحته التنفيذية في قاعدة بيانات.
11- المتابعة الدورية للبحوث التي تمت الموافقة عليها للتأكد من التزام الباحثين بضوابط أخلاقيات البحث العلمي وفق القواعد ذات العلاقة في المملكة ومن أهمها نظام أخلاقيات البحث على الكائنات الحية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ ٥٩) وتاريخ 1431/09/14هـ
12- إعداد القواعد المنظمة الأخلاقيات البحث العلمي بالجامعة، ومراجعتها وتحديثها والتأكد من سلامة الأبحاث والرسائل العلمية من الاستلال العلمي الغير مشروع وفحص المحتوى بالبرامج الالكترونية وتعميمه على الجهات ذات العلاقة بالجامعة.
13- نشر الوعي بأخلاقيات البحث العلمي بالجامعة وتشجيع الفعاليات ذات العلاقة للتعريف بدور لجان أخلاقيات البحث العلمي والتعريف بأهمية التقيد بالأحكام الواردة في النظم واللوائح المتعلقة بأخلاقيات البحث العلمي.
14- النظر في توصيات اللجان الفرعية بخصوص العقوبات على المتجاوزين لأخلاقيات البحث العلمي إلى الجهات ذات الصلة داخل أو خارج الجامعة وفق ما تراه اللجنة.
15- التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالجامعة فيما يخص أعمال لجان أخلاقيات البحث العلمي والرفع بما تنتهي إليه من توصيات تجاهها إلى الجهات ذات الصلة داخل الجامعة.
16- التنسيق مع الجهات الداعمة للبحوث في الجامعة بشأن متابعة موضوع الالتزام بالأخلاقيات الحيوية والطبية في البحوث المدعومة.
17- التأكد من الأبحاث ألا يكون فيها معلومات تنشر على المستوى المحلي أو العالمي (معلومات سرية، وثائق سرية، بيانات خاصة).
مهام اللجان الفرعية للجنة الدائمة للأخلاقيات العلمية:
- التنسيق مع اللجنة الدائمة للأخلاقيات العلمية بالجامعة، وتنفيذ كل ما توكله إليها من مهام.
- دراسة الرسائل العلمية والأبحاث التي تشرف عليها الجامعة أو تمولها وتستهدف الشخصيات الرسمية أو الاعتبارية أو الدول أو المنظمات والمؤسسات الحكومية، والرفع بالتوصيات للجنة الدائمة للأخلاقيات العلمية.
- التأكد من سلامة أدوات الدراسة المستخدمة في الأبحاث في مجال اختصاص اللجنة ومناسبتها للشريحة المستهدفة.
- التأكد من الأبحاث ألا يكون فيها معلومات تنشر على المستوى المحلي أو العالمي (معلومات سرية، وثائق سرية، بيانات خاصة).
- التأكد من استكمال جميع النماذج المطلوبة للطلبات التي تحال إليها.
- دراسة القضايا المحالة إليها والمتعلقة بالإخلال بأخلاقيات البحث العلمي بالجامعة.
- التوصية بخصوص اتخاذ العقوبات على المتجاوزين لأخلاقيات البحث العلمي.
- اقتراح المعايير والضوابط والآليات التي تسهل تقييم الحالات وتساعد على اتخاذ القرارات المناسبة.
- المتابعة الدورية للأبحاث المرتبطة بمجال اختصاص اللجنة والتي تمت الموافقة عليها للتأكد من التزام الباحثين بضوابط أخلاقيات البحث العلمي وفق القواعد ذات العلاقة في المملكة، والرفع بذلك للجنة الدائمة للأخلاقيات العلمية.
- رفع تقرير سنوي بالأعمال التي تم إنجازها للجنة الدائمة للأخلاقيات العلمية بالجامعة.