​​​رسالة كلية الشريعة وبرامجها​​​


أنشئت كلية الشريعة بالرياض عام 1373هـ الموافق لعام 1953م. وتعد كلية الشريعة إحدى اللبنات الرئيسة التي تكونت منها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بل هي من أقدم الكليات الجامعية في تاريخ التعليم بالمملكة العربية السعودية. وفي العام الجامعي (1394/1395هـ) أنشئ قسم دراسي ثانٍ في الكلية هو: "قسم الدعوة وأصول الدين"، ثم انفصل قسم الدعوة في 15/6/1396هـ، ليكون المعهد العالي للدعوة الإسلامية، ليتحول بعدها إلى كلية الدعوة والإعلام بعد أن ضم إليه قسم الإعلام، وكذا انفصل قسم أصول الدين ليكون كلية مستقلة باسم كلية أصول الدين.

ومسايرة للتقدم العلمي الذي شهدته المملكة تم في بداية العام الجامعي 1395/1396هـ افتتاح الدراسات العليا بالكلية في تخصصي الفقه وأصول الفقه.

ولا زالت برامج الدراسات العليا في هذه التخصصات تفتح المجال للراغبين بإكمال الدراسات العليا في كل عام وحتى هذا العام الجامعي: 1445ه، ثم تولت إدارة البرنامج رغبة منها في مواكبة المستجدات المعاصرة، وتلبية لمتطلبات سوق العمل بتطوير برامجها في مجال الدراسات العليا.


رسالة برنامج الفقه في الدكتوراه


رسالة قسم الفقه

تقديم برامج أكاديمية في الشريعة وتخصصية في الفقه؛ لإعداد مؤهلين علمياً ومهارياً، وإثراء الدراسات الفقهية ببحوث علمية نوعية، وخدمة المجتمع المحلي والعالمي.

رسالة برنامج الدكتوراه في الفقه

تأهيل متخصصين يمتلكون قدرات علمية عالية، ومهارات بحثية متقدمة وإبداعية في علم الفقه، ويسهمون بفاعلية كبيرة في استنباط الأحكام الفقهية، وتنزيلها على نوازل العصر بما يسهم في البناء المعرفي، وتحقيق التنمية الوطنية المستدامة.


أهداف برنامج الفقه في الدكتوراه
​​
  • تأهيل متخصصين في الفقه يملكون قدرات علمية ومهارات بحثية عالية.
  • الإسهام البحثي في الحلول العلمية المبتكرة للنوازل والمستجدات الفقهية المعاصرة، وتحقيق كتب التراث.
  • تلبية حاجة المجتمع، بمتخصصين متمكنين خاصة في المجال المصرفي والأسري والعدلي.
  • ترسيخ القيم الإسلامية والانتماء الوطني، وسمات الإبداع والريادة والمبادرة لدى الخريجين.


الهيكل التنظيمي لبرنامج الفقه في الدكتوراه
​​
​​


​​​الوصف الوظيفي للمهام في قسم الفقه​​


أولا: مجلس القسم العلمي

  1. آليات تنظيم مجلس القسم العلمي:
  • يكون لكل قسم من أقسام الكلية العلمية مجلس يتكون من أعضاء هيئة التدريس فيه (أستاذ مساعد فما فوق).
  • يجتمع مجلس القسم بحضور ثلثي أعضائه وتصدر قراراته بالأغلبية، وعند التساوي يرجح الجانب الذي فيه الرئيس.
  • لكل قسم صلاحيات الشؤون التعليمية والمالية والإدارية في حدود اللائحة.

وصف مهام مجلس القسم العلمي:

  • متابعة تحقيق رسالة الجامعة والكلية والقسم وبرامجه وفق الأهداف المخطط لها في الخطة الاستراتيجية والتشغيلية.
  • النظر فيما يحال إليه من تعاميم وخطابات من قبل مجلس الجامعة، أو من معالي رئيس الجامعة، أو وكلائه، أو مجلس الكلية، أو عميد الكلية، أو وكلاؤه للدراسة وإبداء الرأي.
  • تنظيم أعمال القسم وتنسيقها مثل تعيين ممثلين للقسم في بعض المهام كوحدة الجودة، والإرشاد، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، وترشيح منسقي المقررات.
  • النظر في الطلبات المقدمة من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم من المحاضرين والمعيدين من تعيين أو ترقية أو نقل.
  • توزيع المحاضرات والأعباء التدريسية على أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم.
  • اقتراح عقد ندوات ودورات علمية وورش عمل.
  • النظر في طلبات التفرغ العلمي.
  • النظر فيما يخص خدمات الأعضاء أو إيفادهم أو السماح لهم بالسفر لإجراء البحوث أو الموافقة على العمل كعضو مستشار غير متفرغ.
  • نقل عضو في نطاق تخصصه من قسم إلى آخر داخل الكلية أو إلى كلية أخرى في الجامعة أو إلى وظيفة خارج الجامعة.
  • التوصية بترشيح بعض أعضاء القسم لحضور المؤتمرات والندوات والمشاركات العلمية والمجتمعية المختلفة.
  • التوصية بالترشيح للجوائز المحلية والعالمية.
  • تدريس المقررات التي تدخل في الاختصاص بعد إقرارها من مجلس الجامعة. 
  • تشكيل لجان دائمة أو مؤقتة من بين أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم وفق الاحتياجات التي تتطلبها أعمال القسم، ومن هذه اللجان:
    -لجنة المقابلات العلمية
    -لجنة دراسة خطط الرسائل العلمية.
    -لجنة فحص الرسائل العلمية.
    -لجنة الجداول وتوزيع الأنصبة التدريسية حسب اللوائح.
    -لجنة المعادلات.
  • النظر في تسجيل موضوعات الرسائل العلمية، والمخططات الخاصة بها.
  • دراسة مشروعات البحوث العلمية.
  • حثّ الأعضاء على المشاركة بفاعلية في البحوث العلمية ونشرها.
  • تعيين مشرفين على الرسائل العلمية.
  • تشكيل لجان مناقشة الرسائل العلمية، وإقرار توصية المناقشين بمنح الدرجة العلمية للطلبة بعد الاطلاع على تقرير نتيجة المناقشة.
  • اقتراح ضوابط القبول في الالتحاق بالدراسات العليا.
  • التوصية بمنح الطالب فرصة إضافية أو تأجيل القبول أو الحذف أو إعادة قيد الطالب.
  • النظر في تقرير لجنة الجودة الفرعية بشأن تقارير المقررات.
  • النظر في توصيات التغذية الراجعة للمقررات.
  • تنفيذ خطط التحسين الخاصة بالقسم العلمي وتقديم التقارير ذات العلاقة.
  • تطبيق ممارسات معايير هيئة تقويم التعليم للاعتماد الأكاديمي فيما يخص العمل، ومتابعة توثيقها بالأدلة.
  • تنفيذ خطط التحسين الخاصة بالعملية التعليمية والإدارية فيما هومن اختصاص العمل.
  • تقديم تقرير سنوي عن أعمال القسم العلمي فيما يخص الطلبة وأعضاء هيئة التدريس إلى عميد الكلية.
  • اقتراح الخطط الدراسية والمناهج والكتب المقررة والمراجع وتوصيفات المقررات لجميع البرامج التي يراعاها القسم.
  • اقتراح عناوين البحوث للمرحلة الجامعية.

وصف مهام رئيس القسم العلمي:

  •  متابعة تحقيق رسالة الجامعة والكلية والقسم وبرامجه وفق الأهداف المخطط لها في الخطة الاستراتيجية والتشغيلية.
  • إعداد الخطة التشغيلية للقسم، ومتابعة تنفيذها وتنفيذ خطط التحسين، وتقديم تقرير بما تم إنجازه.
  • الدعوة لاجتماع مجلس القسم، أسبوعياً.
  • رئاسة جلسات القسم وإدارتها.
  • تنفيذ قرارات مجالس القسم والكلية والجامعة.
  • تسيير الأمور العلمية والإدارية والمالية.
  • ترشيح الأعضاء لحضور الدورات التطويرية.
  • الإشراف على تطوير القسم مهنيا وعلميا وبحثيا وإدارًيا في مجال التخصص.
  • التقدم بتقرير للعميد عن أعمال القسم في نهاية كل سنة دراسية تنفيذا للمادة ( ٣٤ ) من اللائحة.
  • تمثيل القسم في مجلس الكلية ولدى الجامعة والمجتمع.
  • تقييم الأداء الوظيفي لأعضاء وعضوات هيئة التدريس، وكتابة التقارير والإجراءات المتخذة.
  • تطبيق ممارسات معايير هيئة تقويم التعليم للاعتماد الأكاديمي فيما يخص العمل، ومتابعة توثيقها بالأدلة.
  • إدارة وتنفيذ ومتابعة وتوثيق مؤشرات الأداء للعملية التعليمية، فيما يخص العمل.
  • تنفيذ قرارات مجالس القسم والكلية والجامعة.
  • تنفيذ خطط التحسين الخاصة بالقسم العلمي وتقديم التقارير ذات العلاقة.
  • الإشراف على تطوير القسم مهنيا وعلميا وبحثيا وإدارًيا.
     

وصف مهام أمين القسم العلمي: 

  • متابعة تحقيق رسالة الجامعة والكلية والقسم وفق الأهداف المخطط لها.
  • تهيئة جدول أعمال مجلس القسم وترتيبها.
  • طباعة محاضر الاجتماعات الخاصة واعتماده من الرئيس، وأرشفتها الكترونيًا.
  • تبليغ توصيات مجلس القسم لأصحابها، والإجابة على الاستفسارات المتعلقة بأعمال القسم.
  • إعداد الكشف بالحاضرين لجلسة مجلس القسم والمعتذرين والمتغيبين.
  • تطبيق ممارسات معايير هيئة تقويم التعليم للاعتماد الأكاديمي، مع توثيقها بالأدلة.
  • تنفيذ خطط التحسين الخاصة بالقسم العلمي وتقديم التقارير ذات العلاقة..
  • كتابة تقرير نصف سنوي عن أعمال مجلس القسم.
  •  ما يسند لها من مهام من مجلس القسم أو من رئيس القسم.


وصف مهام سكرتير القسم العلمي:

  • التواجد في القسم واستقبال المراجعين.
  • الإعداد والتنسيق للقاءات والاجتماعات داخل القسم.
  • استلام وتسليم المعاملات الخاصة بالقسم، ومتابعة عرض المعاملات على رئيس القسم، وإحالتها إلى جهة الاختصاص وحفظها.
  • تبليغ المراجعين بالإجراءات التي تمت على معاملاتهم.
  • متابعة الكلية وإدارات الجامعة فيما يحتاجون إليه من معاملات تخص القسم.
  • متابعة تنفيذ المهام الإدارية والتعليمية مثل ربط الشعب للأساتذة وطباعة الجداول والساعات المكتبية وترحيل الدرجات.
  • الإشراف الإداري لأعمال القسم.
  • متابعة شؤون العلاقات العامة بين الوكالة ووحدات الجامعة والجهات الخارجية.
  • دعم أعضاء هيئة التدريس فيما يحتاجون له من خدمات.
  • دعم مسؤول الجودة في القسم العلمي فيما يخص أعمال السكرتارية.
  • تنفيذ المهام الموكلة إليه من رئيس القسم.
     
  • وصف مهام اللجان الدائمة والمؤقتة بالقسم:
    أ- وصف مهام لجنة دراسة مخططات الدكتوراه:
  • دراسة  المخططات وتعديلها.
  • متابعة تعديلات الطالب للمخطط البحثي.
  • تعبئة نموذج إقرار المخطط، والرفع بتوصية اللجنة لمجلس القسم لاعتمادها.

    ب- وصف مهام لجنة دراسة المخطوطات:
  • دراسة المخطوطات العلمية، والرفع بتوصيتها إلى مجلس القسم.
  • التأكد من نسبة المخطوط للمؤلف، ومناسبته لشروط القسم المحددة مرحلة الدكتوراه.
  • التوصية بتقسيم مشاريع تحقيق المخطوطات على الطلاب.

    ج_ وصف مهام لجنة تطوير الدراسات العليا:
  • متابعة توصيات التقارير السنوية فيما له علاقة بالتطوير.
  • متابعة أحدث المستجدات لاتساق التطوير مع الخطط الوطنية ومتطلبات التنمية الوطنية واحتياجات سوق العمل وبما يتفق مع رؤية ورسالة وأهداف الجامعة.
  • القيام بالمقارنات المرجعية المحلية والأقلية العالمية لبرامج أكاديمية رائدة في المجال.
  • وضع المعايير والمنطلقات لتطوير البرامج والمقررات.
  • مشاركة المستفيدين وأخذ آرائهم.
  • المراجعة المستمرة لرسالة البرنامج وأهدافه وخصائص الخريجين ومخرجات التعلم.
  • الإسهام في اقتراح برامج ومسارات جديدة.
  • فحص الكتب والمراجع والتأكد من ملائمتها.
  • التأكد من استيفاء النماذج والإجراءات المطلوبة ومتابعة رفعها ومسار تدفقها مع رئيس القسم.
  • إعداد تقرير سنوي تم إنجازه من أعمال الوحدة ويتضمن خطة التحسين.

    د- وصف مهام لجنة الجداول بالقسم العلمي: 
  • متابعة طلبات الكلية والكليات الأخرى لاحتياجات التسديد.
  • حصر رغبات الأعضاء التدريسية وأوضاعهم للفصل القادم.
  • إعداد جدول مقترح لبرامج الماجستير والدكتوراه، وجدول الاختبارات.
  • توزيع الأنصبة التدريسية حسب اللوائح والتعاميم المنظمة للساعات التدريسية.
  • متابعة تسديد كافة الاحتياجات، وتزويد الكلية المعنية بأسماء المكلفين.
  • إعداد الإحصائيات والتقارير اللازمة عن سير التسديد.
  • اتخاذ التدابير والحلول الملائمة حيال القضايا والمستجدات ذات العلاقة بالجداول.
  • رفع تقرير عن أعمال اللجنة.
     
  • وصف مهام لجنة الاختبار الشامل:
  • التوصية بموضوعات الاختبار الشامل ومراجعه لعرضها على مجلس.
  • وضع أسئلة الاختبار التحريري وتصحيح الإجابات، ورصد النتائج.
  • وضع أسئلة الاختبار الشفوي ورصد النتائج.
     
  • وصف مهام منسقي المقررات:
  • الاجتماع مع المشاركين والمشاركات حضورياً، مع التواصل الدوري أثناء الفصل الدراسي من خلال الوسائل المتاحة.
  • إعداد تقرير عن الاجتماع الحضوري، مع التقرير العام عن عملية تنسيق المقرر طيلة الفصل، وتسليمه لرئيس القسم العلمي أو من ينوبه.
  • إعداد التقرير النهائي (نفس النموذج المعتمد) للمقرر بعد الاطلاع على تقرير مقرر كل شعبة في كلا الشطرين، وإبراز الفروقات إن وجدت.

     
    ثانيًا: وصف مهام عضو هيئة التدريس: 
  • تحقيق رسالة الجامعة والكلية والقسم وبرامجه وأهدافها.
  • الاطلاع المستمر على اللوائح والأنظمة المتعلقة به، والصادرة من الجهات العليا في الجامعة.
  •  القيام بالتدريس في المرحلتين الجامعية والدراسات العليا.
  • تطبيق استراتيجيات التدريس وطرق التقويم، والاستفادة من الدورات التدريبية في هذا المجال.
  • الإشراف على رسائل الدكتوراه والماجستير على حسب اللوائح.
  • إرشاد طلاب مرحلة الدراسات العليا علمياً لاختيار الموضوع، وما يتعلق بذلك من إجراءات وأنظمة. 
  • المشاركة في لجان المناقشة وفق اللوائح والأنظمة المتعلقة بهذا.
  • حضور جلسات مجلس القسم والإسهام فيه والتصويت على قراراته وتوصياته.
  • القيام بجميع الأعمال المتعلقة باختبارات المقررات التي يدرسها: (وضع الأسئلة، والتصحيح، والرصد، والمراجعة والتدقيق، وإدخالها الحاسب وترحيلها ).
  • القيام بما يسند إليه من أعمال من مجلس القسم في حدود اللوائح والأنظمة.
  • المشاركة في اللجان المشكلة من القسم والكلية والجامعة.
  • الإسهام بفاعلية في إجراء البحوث العلمية في تخصصه.
  • المشاركة في المؤتمرات والندوات واللقاءات العلمية والأكاديمية سواء داخل المملكة أو خارجها في ضوء اللائحة المنظمة لشؤون أعضاء هيئة التدريس السعوديين في الجامعات.
  • عمل التقارير الدورية اللازمة المطلوبة من الكلية أو الأقسام العلمية، مثل تقرير وملف المقرر الذي يُسلَّم نهاية كل فصل دراسي، وتعبئة الاستبانات والاستمارات التي تطلبها الكلية، مثل الاستبانات المتعلقة بالتطوير والجودة، ونحو ذلك.​


توصيف برنامج الفقه في الدكتوراه


البيانات العامة :

اسم البرنامج:الدكتوراه
مستوى المؤهل:(المستوى الثامن)
القسم العلمي:
الفقه
الكلية:الشريعة
المؤسسة:جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
نظام الدراسة مقررات دراسية + الرسالة العلمية
إجمالي الساعات:29 ساعة+ الرسالة العلمية

 

المهن والوظائف التي يتم تأهيل الطلاب لها


المهنة
رمز المهنةالمهنةرمز المهنة
قاضي261201أخصائي بحث ديني263608
محامي261101أخصائي بحث فتاوى263602
باحث أكاديمي235906أخصائي بحث قضايا261104
ممثل ادعاء261103أخصائي حج وعمرة263605
كاتب عدل261902معلم233001
كاتب ضبط261903معلم ممارس23300102
كاتب محكمة341102داعية263601
مأمور تنفيذ261904عضو هيئة دينية263609
موثق سجل341104مدير هيئة دينية134915
محضر خصوم341103مدير شؤون دينية134921
أمين سر دائرة قضائية334202مأذون عقود أنكحة341301
محقق مالي241304مؤذن341302
محقق إداري242204إمام مسجد263603
محقق عمالي242307خطيب جمعة263604
محقق نظامي261102مراقب حج وعمرة 341306
 مفوض إفتاء
263607 

 

 

أسباب إنشاء برنامج الفقه في الدكتوراه



- أسباب وطنية ثقافية:

1. تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ببناء مجتمعي حيوي متين، يستند إلى قيم الإسلام المعتدل، والانتماء للوطن.

2. تنمية الاعتزاز بقيم المواطنة والاعتدال والتسامح والإتقان والانضباط والعدالة والشفافيّة.


- أسباب اقتصادية:

1. دعم القطاعات الحكومية والأهلية المتعددة ومراكز البحوث بالباحثين والمستشارين الشرعيين المؤهلين تأهيلاً عالياً في التخصص.

2. تلبية حاجة الجامعة والمؤسسات الأكاديمية الأخرى إلى متخصصين مؤهلين تأهيلاً عالياً في مجال التخصص.

3. إسهام البرنامج في سد حاجة القطاعات الحكومية والأهلية في المجالات الاجتماعية والأسرية.


- أسباب اجتماعية:

1. تلبية حاجة التخصص إلى مواكبة التطورات المختلفة، والتأصيل الفقهي والأصولي للنوازل المستجدة.

2. الإسهام في رعاية المعرفة والإبداع، والقيم الأخلاقية والوطنية للطلبة، ليتمكنوا من المهارات القيادية والمشاركة الفعالة.


- أسباب تقنية:

 المشاركة بزيادة المحتوى الرقمي العربي من كتب وأبحاث في مجال التخصص، والاستفادة من التطورات في مجال التقنية.

 

خصائص خريجي برنامج الفقه في الدكتوراه


1 – معتدل ومعتز بهويته الدينية والوطنية:

يتسم بالوسطية والاعتدال في فكره وسلوكه، ولديه المعرفة والوعي بما يرسخ اعتزازه بهويته الدينية والوطنية، وبلغته العربية، ويمكنه من اكتساب الحقوق وأداء الواجبات.

2 – متمكن علمياً:

يمتلك أساساً معرفياً متيناً في الفقه وأصوله، بما يمكنه من استيعاب المعارف الفقهية والأصولية وتوظيفها في دراسة النوازل والمستجدات وابتكار الحلول الشرعية.

3 – مهيأ لسوق العمل:

يمتلك المعارف والمهارات العالية والقدرات التنافسية في الفقه وأصوله التي تؤهله للانخراط في سوق العمل.

4 – مفكر فاعل:

يوظف مهارات التفكير المختلفة للوصول إلى نتائج فعالة في حل المشكلات واتخاذ القرار.

5 – باحث:

يمتلك القدرة على البحث ومهارة تحليل المعلومات وتفسيرها، وتقويمها، وإعداد الأبحاث الفقه.

6 – متعلم مستقل:

يمتلك القدرة على الاستقلالية، والتكيف مع الظروف بمرونة، وتقديم المبادرات، والتوجيه والتقييم والتطوير الذاتي.

7 – متواصل مع الآخرين:

يمتلك مهارات التواصل والتشارك والتعاطف مع الآخرين، وتفهم وجهات النظر المختلفة، والتفاعل الإيجابي مع الثقافات الأخرى.

8 – يتحمل المسؤولية:

لديه القدرة على قيادة الفرق وتوجيه الآخرين لأداء المهام وتحمل مسؤولية الإجراءات والقرارات والإسهام في الأعمال التطوعية وخدمة المجتمع.


مخرجات تعلم برنامج الفقه في الدكتوراه


المعرفة والفهم: أن يكون الطالب قادرًا على:
ع1اكتساب المعارف الحديثة المتقدمة الناتجة عن إجراء البحوث الأصلية والمشاركة في حلق النقاش والبحث والدراسات الموجهة والندوات التي تسهم في تطوير الدراسات الفقهية.
ع2استيعاب التطورات والتحديات الحديثة الناشئة في مجالات الدراسات الفقهية والأصولية.
المهارات:  أن يكون الطالب قادرًا على:
م1التقييم النقدي للقواعد والنظريات والمذاهب والآراء ذات الارتباط بالتخصص، وفق منهجية علمية دقيقة.
م2استكشاف حلول مبتكرة وإبداعية في بعض مجالات التخصص، وخاصة المجالات ذات البعد الاجتهادي.
م3إجراء البحوث العلمية المتسمة بالأصالة والابتكار، والإسهام الفاعل في إنماء المعرفة في مجال الدراسات الفقهية.
القيم: أن يكون الطالب قادرًا على:
ق1الإبداع والتميز في شتى النواحي المتعلقة بالممارسات الأكاديمية وطرق التفكير.
ق2الإنتاجية بشكل متقدم وريادي.
ق3تمثل القيم المهنية والأكاديمية والممارسات الأخلاقية في أعلى مستوياتها.
ق4القيادة الاحترافية للمجموعات البحثية أو المهنية، وتحمل مسؤوليتها.

 

 

الخطة الدراسية لبرنامج الدكتوراه

 

مكونات الخطة الدراسية

 

المستوىرمز المقرراسم المقررإجباري أو اختياريالمتطلبات السابقةالساعات المعتمدة​التوصيف

​​المستوى

1​

​ ​ ​
فقه 801قضايا مالية معاصرةإجباريلا يوجد3
فقه 802فقه الحدود والتعزيراتإجباريلا يوجد2
فقه 803النوازل في فقه الأسرةإجباريلا يوجد3
أصل 811أصول الفقه (الاجتهاد والتقليد)إجباريلا يوجد4
المستويات المتبقيةفقه 820الرسالة العلميةإجباري

فقه 801

فقه 802

فقه 803

أصل 811

اجتياز الاختبار الشامل

48 ساعة

 

 

إجراءات القبول في برنامج الدكتوراه

1. الإعلان عن مواعيد القبول من عمادة الدراسات العليا، وسداد الرسوم المالية المستحقة للدراسة، والتي حددتها عمادة الدراسات العليا بـ (80000) ثمانون ألف ريال

2.   التقدم إلكترونيا مع إرفاق جميع المستندات، وهي:

  • إثبات الهوية.
  • صورة مصدقة من آخر مؤهل أو إفادة بقرب التخرج.
  • السجل الأكاديمي.
  • نتيجة اختبار القدرات.
  • دخول المتقدم للاختبار التحريري الذي يحدده القسم العلمي.
  • عند اجتياز الاختبار التحريري (الإعلان عن المجتازين في موقع الكلية)، يتم تحديد موعد
  • توصيتان علميتان من عضو هيئة التدريس. 

3.   المقابلة الشفهية.

4. يتم بعد إجراء المفاضلة إعلان المقبولين عبر عمادة الدراسات العليا.

 شروط القبول في برنامج الدكتوراه في الفقه.
وفق ما نص عليه الدليل الإرشادي لطلبة الدراسات العليا الصادر من عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي في الجامعة، فالشروط تتمثل فيما يلي:

أولاً: الشروط العامة:

حددت اللائحة الموحدة للدراسات العليا بالجامعات الشروط الآتية:

1. أن يكون المتقدم سعودياً، أو حاصلاً على منحة رسمية للدراسات العليا إذا كان من غير السعوديين.

2. أن يكون المتقدم حاصلاً على الشهاد ة الجامعية من جامعة سعودية أومن جامعة أخرى معترف بها.

3. أن يكون حسن السيرة والسلوك، ولائق طبياً.

4. أن يقدم تزكيتين علميتين من أساتذة سبق لهم تدريسه.

5. موافقة مرجعه على الدراسة إذا كان موظفاً.

6. لا يجوز للطالب أن يلتحق ببرنامجين للدراسات العليا في وقت واحد.

ثانيا: شروط القسم العلمي:

1.أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الماجستير في الشريعة انتظاماً.

2.أن يكون المتقدم حاصلاً على تقدير عام لا يقل عن جيد جداً، وفي مواد التخصص على تقدير عام لا يقل عن ممتاز.

3.إجراء المقابلة الشخصية، على ألا تقل درجة المقابلة عن 15 درجة.

ثالثاً: معايير القبول والمفاضلة بين المتقدمين:

مالدرجة المقترحةالنسبة المقترحة للمعيار
الأولمعدل المتقدم في الماجستير50%
الثانياختبار القدرات للجامعيين20%
الثالثالاختبار التحريري15%
الرابعالاختبار الشفوي (المقابلة)15%

 

رابعا: شروط القسم العلمي بشأن المقاعد المجانية:

1.     أن يكون سعودي الجنسية.

2.     أن يكون حاصلاً  درجة البكالوريوس والماجستير انتظاماً.

3.     أن تكون المعايير في البرنامج وفق الآتي:

المعيار
الدرجة المقترحةالنسبة المقترحة للمعيار
لا يقل المعدل عن:4.7540%
لا تقل درجة اختبار الق​درات عن:8010%
لا تقل درجة المقابلة العلمية عن:9040%
السيرة الذاتية (وفق المحددات الآتية، وإرفاق ما يثبتها):
  • حفظ القرآن.
22%
  • حفظ المتون العلمية والالتحاق بالدورات الشرعية.
2
2%
  • الدورات المهارية.
22%
  • التفاعل مع الكلية (مثل المشاركة في المجلس الطلابي- النادي العلمي)
22%
  • خدمة المجتمع (مثل المشارك​ة في الخدمات التطوعية في الجامعة)
2
2%


4.  معايير للترجيح في المفاضلة بين المتقدمين وفق الآتي:

  • أن يكون متخرجًا من كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
  • درجة المتقدم في التخصص المتقدم عليه.


الإجراءات المتعلقة بالرسالة العلمية في برنامج الدكتوراه في الفقه

 تسجيل الرسالة العلمية.


متطلبات التسجيل للرسالة العلمية:

●     يجب أن تتميز موضوعات رسائل الدكتوراه بالجدة والأصالة.

1-     يقصد بالجدة ما يلي:

●     جدة الموضوع بشكل كامل أو في أغلب جزئيات الموضوع.

●     تغير المعلومات والمصادر والمعرفة بشكل جوهري مؤثر في البحوث السابقة.

●     جدة الأدوات التي تتم معالجة الموضوع من خلالها.

2-     يقصد بالأصالة والابتكار ما يلي:

●     دراسة مجال لم يسبق بحثه، أو استكمال النقص فيما سبق بحثه.

●     تحليل المعلومات بشكل جديد تظهر معه غالباً نتائج لم يتوصل إليها في الدراسات السابقة.

●     استعمال أدوات بحثية جديدة تؤدي إلى نتائج بحثية لم يسبق إليها.

●     استعمال الأدوات البحثية المعروفة مسبقًا في سياق يُظهر نتائج مختلفة.

●     جمع بيانات جديدة وتحليلها للخروج بنتائج جديدة.

●     حل مشكلات ومستجدات مهمة.

●     استعمال المعرفة النظرية للوصول إلى تطبيقات عملية جديدة.

 

شروط تسجيل الرسالة العلمية وإجراءاته:

أولاً: يشترط لتسجيل الرسالة العلمية ما يأتي:

●     إكمال جميع متطلبات القبول واجتياز الطالب (50%) على الأقل من المقررات الدراسية في الفصل التمهيدي.

●     أن يكون معدل الطالب في الفصل التمهيدي لا يقل جيد جداً

 

ثانياً: إجراءات تسجيل الرسالة العلمية

1-     اختيار موضوع وعرضه على المشرف العلمي.

2-     إعداد الخطة البحثية وفق تعليمات عمادة الدراسات العليا، واعتمادها من المشرف العلمي.

3-     يرسل المشرف العلمي الخطة البحثية إلى قسم الفقه عن طريق البريد الإلكتروني.

4-     يحيل القسم العلمي الخطة البحثية إلى اللجنة المختصة.

5-     بعد اعتماد اللجنة الخطة البحثية تحيلها إلى مجلس القسم.

6-     تعرض الخطة البحثية على مجلس القسم فإن ظهرت حاجة للتعديل فتستوفى التعديلات من الطالب بمتابعة من المشرف العلمي.

7-     تعاد الخطة البحثية بعد استكمال تعديلات مجلس القسم إلى اللجنة المختصة بدراسة المخطوطات للتحقق من استكمالها التعديلات المطلوبة.

8-     ترسل اللجنة المختصة الخطة إلى القسم العلمي ليحيلها إلى مجلس الكلية.

9-     تعتمد الخطة من مجلس الكلية.

ثالثا: في حال الحاجة إلى إجراء تعديل على خطة الرسالة المعتمدة من مجلس الكلية، على الطالب أن يتقدم للقسم المختص بطلب ذلك، مع توضيح المبررات، وتأييد المشرف العلمي، وتكون الموافقة بصدور قرار من مجلس الكلية، بناء على توصية مجلس القسم.

 

الإشراف العلمي:


ضوابط ومسؤوليات وإجراءات الإشراف العلمي:

- ضوابط المشرف العلمي:

أولاً: يكـون لكـل طالـب أو طالبـة دراسات عليا مشرفًا علمياً مع بدايـة التحاقـه بالبرنـامج، لتقـديم المشـورة فـي الجوانـب الأكاديمية والعلمية، ومساعدة الطالب في تحديد موضوع البحث، وإرشاده حتى إقرار الخطة البحثية.

ثانياً: يتصل الطالب بالمشرف العلمي مرة واحدة على الأقل كل شهر.

ثالثاً: يقـدم المشرف العلمـي تقر يـر تفصـيلي عـن سـير الطالـب فـي نهايـة كـل فصـل دراسـي، ومـدى جديتـه، وتواصـله خـلال الفصل الدراسي.

 رابعًا: أن تكون رتبة المشرف على رسائل الماجستير والدكتوراه أستاذًا أو أستاذًا مشاركًا من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

 خامسًا: يجوز أن يشرف الأستاذ المساعد على رسائل الماجستير إذا مضى على تعيينه على هذه الدرجة سنتان، وكان لديه بحثان على الأقل - في مجال تخصصه - من الأبحاث المنشورة أو المقبولة للنشر.

سادسًا: يجوز إسناد الإشراف إلى مشرفين من ذوي الخبرة المتميزة والكفاية العلمية في مجال البحث من غير أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، بناء على توصية مجلس القسم المختص ومجلس الكلية ومجلس عمادة الدراسات العليا.

 

- مسؤوليات المشرف العلمي، وإجراءات الإشراف العلمي والمتابعة:

أولاً: المشرف العلمي هو عضو هيئة التدريس المسند له الإشراف على الرسالة أو المشروع البحثي لطالب أو طالبة الدراسات العليا، بقرار من مجلس عمادة الدراسات العليا، بناء على اقتراح مجلس القسم المختص، وتأييد مجلس الكلية، ويستثنى من ذلك إسناد الإشراف على المشروع البحثي فيكون من مجلس القسم.

ثانياً: تبدأ عملية الإشراف العلمي منذ التحاق الطالب بالبرنـامج، لتقـديم المشـورة له فـي الجوانـب الأكاديمية والعلمية، ومساعدة الطالب في تحديد موضوع البحث و يقدم المشرف جميع جوانب الدعم العلمي لإعداد الرسالة أو المشروع البحثي، والعلم على تحديد مواعيد واضحة ومحددة للتواصل مع الطالب، مع تقديم تقرير مفصل في نهاية كل فصل دراسي إلى رئيس القسم عن جدية الطالب وتواصله ومدى إنجاز البحث.

ثالثاً: عند الانتهاء من إعداد الرسالة أو المشروع البحثي، يقدم المشرف العلمي تقريراً عن اكتمالها إلى رئيس القسم، تمهيداً لاستكمال الإجراءات التي يحددها مجلس عمادة الدراسات العليا.


مناقشة الرسالة العلمية:


ضوابط اختيار لجنة المناقشة، ومتطلبات التقدم للمناقشة:

أولاً: اجتياز الطالب لكافة المقررات الدراسية بمعدل تراكمي عام لا يقل عن جيد جداً (3,75).

ثانياً: اجتياز الاختبار الشامل.

ثانياً: تقديم المشرف العلمي على الرسالة تقريراً عن اكتمالها إلى رئيس القسم، تمهيداً لاستكمال الإجراءات اللازمة.

إجراءات مناقشة الرسالة:

تكون لجنة المناقشة بقرار من مجلس الكلية، بناءً على توصية مجلسي القسم.

ويشترط في لجنة المناقشة لرسائل الماجستير ما يأتي:

  1. أن يكون عدد أعضائها فردياً، ويكون المشرف مقرراً لها.
  2. ألا يقل عدد أعضاء اللجنة عن ثلاثة من بين أعضاء هيئة التدريس ولا يمثل المشرف والمشرف المساعد (إن وجد) أغلبية فيها.
  3. أن تنطبق شروط الإشراف على الرسائل على أعضاء اللجنة.
  4. أن يكون من بين أعضاء اللجنة أحد الأساتذة، أو الأساتذة المشاركين، على الأقل.
  5. أن تتخذ قراراتها بموافقة ثلثي الأعضاء على الأقل.

    تقرير لجنة المناقشة:

  1. تعد لجنة المناقشة تقريرًا يوقع من جميع أعضائها، يقدم إلى رئيس القسم خلال أسبوع من تاريخ المناقشة، متضمنا إحدى التوصيات الآتية:

    - قبول الرسالة والتوصية بمنح الدرجة.

    - قبول الرسالة مع إجراء بعض التعديلات، دون مناقشتها مرة أخرى، ويفوض أحد أعضاء لجنة المناقشة بالتوصية بمنح الدرجة بعد التأكد من الأخذ بهذه التعديلات، في مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ المناقشة، ولمجلس الجامعة الاستثناء من ذلك.

    - استكمال أوجه النقص في الرسالة، وإعادة مناقشتها خلال الفترة التي يحددها مجلس عمادة الدراسات العليا بناءً على توصية مجلس القسم المختص على ألا تزيد عن سنة واحدة من تاريخ المناقشة.

    - عدم قبول الرسالة.

    يرفع رئيس القسم المختص تقرير لجنة المناقشة إلى عميد الدراسات العليا في مدة لا تتجاوز ثلاثة أسابيع من تاريخ المناقشة.

    يجب على الطالب أو الطالب تسليم نسخة نهائية من الرسالة أو المشروع البحثي للقسم بعد استكمال التعديلات (إن وجدت)، لاستكمال إجراءات منح الدرجة.

    معايير تقييم الرسالة العلمية:
عناصر التقويمالدرجة القصوى
تطبيق منهج البحث20
عمق المادة العلمية وغزارتها25
أصالة المصادر وتنوعها​
10
سلامة اللغة10
الأصالة والابتكار10
قدرة الطالب أثناء المناقشة15
الإسهام الفاعل في التخصص10
المجموع100

 


لوائح مساندة لبرنامج الدكتوراه في الفقه

 

أهم الأدلة :


الأنظمة الإلكترونية ذات العلاقة

 

البلاك بورد 
يمكن الدخول إلى نظام (البلاك بورد) من خلال اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة ببريدك الإلكتروني في الجامعة.- اسم المستخدم = الجزء الأول من البريد الإلكتروني الجامعي @XXXXXX- كلمة المرور = كلمة المرور الخاصة بالبريد الإلكتروني الجامعي

 للاطلاع على الدليل الإرشادي

https://units.imamu.edu.sa/deanships/elearn/elearning/Pages/elearning_٢_١٠.aspx

 
  • نظام تواصل

نظام تواصل ضمن باقة متكاملة من الخدمات لإدارة العلاقة مع منسوبي الجامعة والمستفيدين بما فيها الطلبات والاستفسارات ذات العلاقة بالشؤون الأكاديمية والتعليمية والفنية والإدارية والشكاوى والاقتراحات بحيث يمكنهم من إرسال الطلبات من خلال طرق متعددة كالدخول على نظام تواصل أو من خلال بوابة الجامعة الإلكترونية بشكل مباشر.

كما يوفر نظام تواصل باقة من المزايا والخصائص التفاعلية الهامة، والتي يتم من خلالها الاطلاع وإدارة كامل الطلبات والاستفسارات والشكاوى والاقتراحات.

 ويتفاعل النظام مع تفاصيل الطلب المقدم من خلال التواصل والتنبيه حول أي إجراء يتم على التذكرة من خلال البريد الإلكتروني والرسائل النصية على الجوال، إضافة إلى إمكانية المتابعة والتواصل بشكل مباشر من خلال الجوال وباستخدام رقم التذكرة ورفع البيانات المطلوبة والمرفقات

رابط الدخول على الخدمة:

https://crm.imamu.edu.sa

 
  • أنظمة خاصة بطالب الدراسات العليا:

    نظام عُـليا:

    وهو نظام يقوم إدارة وتنفيذ جميع عمليات طلاب وطالبات الدراسات العليا وحوكمتها وربطها مع جميع الجهات المعنية.

    يتم استخدام نفس بيانات الدخول لموقع الخدمات الذاتية، بحيث: اسم المستخدم يمثل الرقم الجامعي، والرقم السري نفس الرقم السري المستخدم في الخدمات الذاتية. وحاليًا يتاح فيه التقديم على الطلبات الأكاديمية (حذف فصل، تأجيل قبول، تأجيل دراسة)، وطلب منح الدرجة العلمية، ومتابعة سير الطلب. كما يظهر فيه معلومات الطالب.

    رابط الدخول على الخدمة:

    https://olia.imamu.edu.sa/

    الخدمات الذاتية (بنر)

    الاستعلام عن الرقم الجامعي

    بوابة التقديم الالكتروني لبرامج الدراسات العليا

      
  • أنظمة خاصّة بعضو هيئة التدريس:

     
  • أكاديمي

     نظام إلكتروني الهدف من إنشاءه؛ توفير نظام موحد لعضو هيئة التدريس بحيث يوفر ملخص لجميع المعلومات والخدمات المتعلقة به، وتوفير آلية لبناء السيرة الذاتية والتي تشمل معلوماته الإدارية والأكاديمية بحيث تدعم استخراج تقارير وكشوفات عن أعضاء هيئة التدريس في جامعة الإمام.

    رابط الدخول على الخدمة:

    https://fms.imamu.edu.sa/_layouts/١٥/login/AcademyLogin.aspx?ReturnUrl=/_layouts/١٥/Authenticate.aspx?Source=%٢F&Source=/

     
  • نظام وافي

    يوفر النظام مجموعة من الايقونات لتسهيل وصول المستخدم لكافة الطلبات أو المعاملات بشكل سهل وسريع ، للدخول على النظام يقوم المستخدم بإدخال اسم المستخدم الخاص به وكلمة المرور المسلمة له من قبل الجامعة.

    رابط الدخول على الخدمة:

    https://es.imamu.edu.sa

    https://esf.imamu.edu.sa/#/login

 ومن الخدمات الإلكترونية المقدّمة التي يحتاج إليها عضو هيئة التدريس:

  • رفع مباشرة
  • طلب إجازة للموظفين الرسميين
  • طلب مستحقات اللجان والمجالس
  • طلب تجديد إقامة للمتعاقدين
  • طلب تقاعد
  • طلب بدل كتب ومراجع
  • طلب مستحقات انتداب
  • طلب الموافقة على الانشطة الخارجية
  • طلب إصدار تأشيرة خروج نهائي
  • خدمة طلب إصدار بطاقة لمنسوبي ومنسوبات الجامعة
  • تقويم الأداء الوظيفي لمنسوبي الجامعة
  • طلب إخلاء طرف متعاقد
  • تسجيل براءة اختراع
  • خدمة طلب هواتف شبكية
  • تفعيل نقطة شبكة
  • طلب تركيب-نقل نقطة شبكة
  • خدمة طلب أجهزة-أثاث مكتبي
  • طلب جهاز حاسب الي محمول
  • طلب تفعيل خدمة جابر
  • طلب اسم مستخدم
  • طلب بريد إلكتروني رسمي
  • الوصول للشبكة اللاسلكية
  • طلب إنشاء موقع إلكتروني
  • فتح ملف طبي
  • طلب بطاقة وتصريح دخول لمواقف الجامعة
  • طلب اصدار ملصق للسيارة

  • نظام مجالس
  1. تتيح الخدمة إلى الاستفادة من نظام مجالس التفاعلية والتي توفر بيئة متكاملة لإدارة جميع أعمال المجالس واللجان، بدء من الإعداد للجلسة وتجهيز جداول ومتعلقات الأعمال وإرسال الدعوات مرورا بإدارة الجلسة أثناء انعقادها والتصويت فيها وانتهاء بأغلاق الجلسة وإعداد المحاضر إلكترونيا.

    رابط الدخول على الخدمة:

    https://majales.imamu.edu.sa/login
  • منصة موارد
  1. منصة تخدم جميع منسوبي الجامعة من خلال إمكانية الاطلاع على جميع البيانات التي تخص الموظف.

    رابط الدخول على الخدمة:

    https://hr.imamu.edu.sa/

     ومن خدمات المنصة : 
  • البيانات الشخصية
  • الغيابات
  • الإجازات
  • الرواتب
  • المكافآت
  • التقييم السنوي
  • العهد
  • الدورات
  • البرامج المجانية
  • المؤهلات
  • الخطابات الإلكترونية (شهادة التعريف، شهادة صافي الراتب، شهادة إجمالي الراتب، نموذج طلب تثبت الراتب الشهري)