تشغيل وضع قابل للوصول بشكل أفضل
إيقاف تشغيل الوضع القابل للوصول بشكل أفضل
نسخة تجريبية مؤرشف

المملكة العربية السعودية

وزارة التعليم

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

  • تسجيل الدخول
  • العربية
  • English
  • Français
كلية الشريعة

  • {{mainMenu.Title}} {{mainMenu.Title}}
    • {{subMenu.Title}}
  • العربية
  • English
  • Français
Skip Navigation Linksكلية الشريعةوكالة الكلية للتطوير والجودة
01 وكيل الكلية للتطوير والجودة
كلمة الوكيل
السيرة الذاتية
الوكلاء السابقون
التواصل
03 أعضاء الوكالة
أعضاء الوكالة
الهيكلة
04 الوحدات المرتبطة
وحدة التخطيط والمتابعة
وحدة القياس والتقويم
وحدة دعم التعليم والتعلم
وحدة الإحصاء والبيانات
وحدة الخطة الدراسية والمقررات
وحدة الإرشاد الوظيفي
وحدة التدريب والتنمية
وحدة الخرجين
وحدة خدمة المجتمع
05 اللجان
اللجان التابعة للوكالة
06 خطة الوكالة
خطة الوكالة
07 التقارير الدورية
التقرير السنوي
مؤشرات الأداء
09 معايير الهيئة الوطنية
معايير الهيئة الوطنية
10 استبانة الخطة الدراسية
استبانة الخطة الدراسية
11 دليل وحدة إدارة ضمان الجودة
دليل وحدة إدارة ضمان الجودة
12 النماذج
النماذج
13 ملف المقرر
ملف المقرر
17 شهادة الاعتماد
شهادة الاعتماد

    ​مهام وحدة خدمة المجتمع

    ​

    1-حث منسوبي الكلية على المشاركة في أنشطة خدمة المجتمع.

    2-استقبال وتوثيق استمارات المشاركة في نشاط لخدمة المجتمع.

    3--رصد وتنظيم وتوثيق أنشطة خدمة المجتمع وتطويرها.

    4-تحديد أهم قضايا المجتمع الشرعية ومشكلاته، وكذلك الخدمات التي تستطيع برامج الكلية تلبيتها.

    5-التنسيق بين الأقسام العلمية واللجان المساندة.

    6-وضع خطة سنوية للكلية لخدمة المجتمع،ومتابعة تنفيذها.

    7-تقديم اللقاءات والندوات والمحاضرات العلمية والدورات التدريبية وغيرها من الخدمات التي تساهم في تلبية حاجة المجتمع الشرعية -بعد أخذ موافقة صاحب الصلاحية-.

    8- التنسيق ورفع التقارير في الخدمة التطوعية المقدمة إلى الجهات المستفيدة لعمادة المركز التطوعي.

    12-تشجيع البحث العلمي لحل القضايا والمشكلات الهامة بالمجتمع.

    13-متابعة توثيق أنشطة الأعضاء في الكلية؛ ومن نماذج ذلك:

    أولاً: التأليف: رصد لمؤلفات أساتذة الكلية ومن في حكمهم، مع بيانات النشر المتكاملة.

    ثانياً: التحكيم: يعتبر التحكيم مجالاً مهماً ينهض به الأساتذة الجامعيون. وكان لأعضاء هيئة التدريس في الكلية اسهامات عدة في تحكيم العديد من البحوث والمجلات العلمية.

    ثالثاً: وسائل التواصل: رصد لبعض البرامج التي أعدها وقدمها أساتذة الكلية، مع توثيق أهم المعلومات عنها من حيث فكرة البرنامج ومدته ومجاله وعدد الحلقات المنتجة.

    14- إعداد تقرير سنوي عن أعمال اللجنة ورفعه لمجلس الكلية.​​


    للإستزادة يرجى الاطلاع على:

    ​وحدة خدمة المجتمع



    ​مهام وحدة شؤون الخرجين والخريجات


    1: التواصل مع خريجي الكلية، وإنشاء قاعدة بيانات للخريجين.

    2: تنمية مواهب الخريج البحثية والميدانية التعليمية والإدارية.

    3: تنمية المهارات القيادية، والتربوية لدى الخريج.

    4: التغذية الراجعة للخريج سواءً من الجامعة أو المجتمع (مكان العمل: دوائر حكومية، مستشفيات، بنوك، مكاتب استشارات أو محامات، جامعات، مدارس).

    5: تطوير وتوسيع مدارك الخريج من خلال الملتقيات والدورات واللقاءات والمشاريع.

    6: توثيق العلاقات والروابط بين الخريجين وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة.

    7: تهيئة خريجين للعمل في المجالات المتاحة.

    8: تنظيم اللقاءات مع جهات التوظيف حتى يتاح للخريج معرفة مجالات العمل المتاحة.


    للاستزادة يرجى الإطلاع على

    ​وحدة شؤون الخرجين والخريجات​


    ​​متطلبات ملف المقرر

     المطلوب من أستاذ المقرر ومن منسق المقرر

    نموذج تقرير المقرر الدراسي

    نموذج مساعد لتعبئة تقارير المقررات

    نموذج الخطة التدريسية.

    نموذج تنسيق المقرر الأول

    نموذج تنسيق المقرر الثاني​

    نموذج تنسيق المقرر الثالث​

    دليل عضو هيئة التدريس

    دليل مخرجات التعلم بالكلية

    الدورة الثالثة لمخرجات التعلم

    نموذج المنحنى البياني لتقديرات الطلبة

    خطوات استخدام قالب حساب الدرجات

    قالب حساب الدرجات

    تقارير المقررات السابقة

    طلب صلاحية الدخول على نظام أرشفة وثائق كلية الشريعة​

    السيرة الذاتية لعضو هيئة التدريس


    ​تقرير مؤشرات الأداء.​

    نموذج توصيف المقرر.

    نموذج تقرير المقرر.

    نموذج توصيف الخبرة الميدانية.

    نموذج التقرير السنوي.

    نموذج توصيف البرنامج.

    نموذج الدراسة الذاتية للبرنامج.

    نموذج مؤشرات الأداء الرئيسية للبرنامج.

    ​




    ​...........

    ​وحدة الخطة الدراسية والمقررات​

    1.  إعداد خطة تشغيلية للوحدة تتضمن المبادرات ومؤشرات الأداء.

    2.  تنفيذ الخطة التشغيلية بما يضمن استيفاء معايير الاعتماد الأكاديمي.

    3.  تنفيذ خطط التحسين، وتوصيات فريق المراجعين ذات العلاقة.

    4.  رفع الطلبات المبدئية لتطوير البرامج الأكاديمية حسب النموذج، من خلال مجلس القسم العلمي ومجلس الكلية إلى مجلس عمادة الدراسات العليا (إذا كان البرنامج خاصا بالدراسات العليا) ثم إلى عمادة التقويم ثم إلى اللجنة المركزية للخطط والمناهج.

    5. مراجعة توصيات التعديلات على المقررات التي تتطلب تغيير جوهري والصادرة من مجالس الأقسام العلمية.

    6. الإشراف على وحدات الجودة في الأقسام العلمية فيما يخص عملية  التعديلات الثانوية على المقررات.

    7. الإشراف على تطوير نماذج توصيف البرنامج والمقررات بحسب المستجدات ومتطلبات الهيئة.

    8. اتخاذ التدابير والحلول الملائمة حيال القضايا والمستجدات ذات العلاقة بالجودة.

    9. متابعة توصيات التعديلات المقترحة على البرنامج ورفعها للجهات العليا المختصة حسب إجراءات النظام.

    10. إعداد التقرير الدوري للوحدة،و رفعه لإدارة ضمان الجودة.

    11. إغلاق دائرة الجودة بإعداد خطة التحسين للعام القادم،ومتابعة تنفيذها.

    12. جمع الشواهد ،والأدلة المتعلقة بمؤشرات الأداء،ومقاييس التقويم الذاتي المؤسسي،و البرامجي ،ورفعها على نظام الجودة الإلكتروني.


    ​

    مهام وحدة الإرشاد الوظيفي​

    1. توفير معلومات عامة للطلبة حول مجالات التوظيف المتاحة لخريج الكلية.

    2. توفير معلومات للطلبة حول طريقة اختيار الوظائف المناسبة وتحديد الميول المهني. ​

    3. مساعدة الطلبة على تطوير مهاراتهم المهنية من خلال الدورات التدريبية.

    4. التنسيق مع ذوي الخبرة من أعضاء هيئة التدريس في الكلية لإرشاد الطلبة مهنياً.

    5. القيام بجمع المعلومات اللازمة وتحليلها حول تقييم جهات التوظيف لخريجي الكلية وكفاءتهم.

    6. تثقيف الطلبة بمتطلبات سوق العمل والمهارات العلمية والعملية اللازمة له.

    7. مساعدة الطلبة في التعرف على مواهبهم وميولهم لاختيار المسار الوظيفي المناسب.

    8. دعم الطلبة بالتطوير المهاري من خلال اللقاءات العلمية والدورات التدريبية.​​


    ​​​​​

    مهام وحدة التدريب والتنمية المهنية​

    1. إعداد خطة تشغيلية للوحدة تتضمن المبادرات ومؤشرات الأداء.

    2. تنفيذ الخطة التشغيلية بما يضمن استيفاء معايير الاعتماد الأكاديمي.

    3. تنفيذ خطط التحسين، وتوصيات فريق المراجعين ذات العلاقة.

    4. تحديد الاحتياجات التدريبية في مجال الجودة لأعضاء هيئة التدريس في الأقسام العلمية بالكلية،والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في تنفيذها.​

    5. متابعة نمو التطوير المهني،وتطوير الملف الخاص به على مستوى الكلية.

    6. المساهمة مع وحدة القياس والتقويم على نشر أسماء أعضاء هيئة التدريس،والموظفين،والطلاب المتميزين لجميع مستويات الأداء.

    7. اتخاذ التدابير والحلول الملائمة حيال القضايا والمستجدات ذات العلاقة بالجودة.

    8. تطوير ومتابعة آليات إلزام المنسوبين بحضور دورات التطوير الذاتي والوظيفي.

    9. متابعة وحدات الجودة في الأقسام العلمية في حصر الاحتياجات التدريبية في المجالات الأساسية (التدريس،والتقويم،واستخدام التقنية،والمعرفة العلمية لأعضاء هيئة التدريس (الجدد،والمستمرين) في ضوء مخرجات التعلم ونتائج تقرير أداء الجودة السنوي والاتجاهات التربوية الحديثة وتقويم الأداء الوظيفي،والرفع لوكالة الكلية للتطوير  والجودة وإلى الجهات المعنية بالتدريب في الجامعة حسب الاختصاص.

    10. إعداد التقرير الدوري للوحدة،ورفعه لوحدة الجودة المركزية.

    11. إغلاق دائرة الجودة بإعداد خطة التحسين للعام القادم،ومتابعة تنفيذها.

    12.  جمع الشواهد،والأدلة المتعلقة بمؤشرات الأداء،ومقاييس التقويم الذاتي المؤسسي،والبرامجي،ورفعها على نظام الجودة الإلكتروني.


    ​

    مهام وحدة دعم التعليم والتعلم

    1. إعداد خطة تشغيلية للوحدة تتضمن المبادرات ومؤشرات الأداء.

    2. تنفيذ الخطة التشغيلية بما يضمن استيفاء معايير الاعتماد الأكاديمي.

    3. تنفيذ خطط التحسين،وتوصيات فريق المراجعين ذات العلاقة اتخاذ التدابير والحلول الملائمة حيال القضايا والمستجدات ذات العلاقة بجودة العملية التعليمية.
       
    4. إعداد وتطوير أدوات القياس والتقويم الخاصة بمخرجات التعلم.
       
    5. المشاركة مع وحدات الجودة في الأقسام العلمية في صياغة وتطوير مخرجات التعلم للبرنامج - إن لزم الأمر-.

    6. الإشراف على تحقيق التدريب الميداني لأهدافه ولممارسات هيئة تقويم التعليم،وعلى وضوح مخرجات التعلم الخاصة به للطلبة والمشرفين.

    7. متابعة تقارير مخرجات التعلم داخل الكلية وخارجها.
       
    8. متابعة الملف الشامل للمقررات التي يدرسها أعضاء من خارج الكلية.
       
    9. نشر ثقافة الجودة على مستوى الكلية بالتعاون مع وحدات الجودة في الأقسام العلمية.
       
    10. المشاركة في تنفيذ ومتابعة نشاطات جوائز الإبداع والتميز في الأداء التعليمي، والبحثي، والإداري في الكلية،والمساهمة مع وحدة القياس على نشر أسماء أعضاء هيئة التدريس، والموظفين، والطلاب المتميزين لجميع مستويات الأداء النشر العلمي،وخدمة المجتمع، والأداء الوظيفي (حسب نتائج التقويم الرسمية) استبانات الطلاب،والموظفين،و أعضاء هيئة التدريس).
       
    11. متابعة البرنامج في تطبيقه لنظام مراقبة جودة العملية التعليمية.
       
    12. متابعة وحدات الجودة في تطبيق جودة للعلمية التعليمية.

    13. متابعة تقويم المعيار الثالث (دعم التعلم والتعليم) في التقرير السنوي.
       
    14. متابعة تحقيق جميع المقررات الدراسية لمخرجات التعلم.
    15. إعداد تقرير ملف مراقبة الجودة التعليمية للبرنامج وفقاً لتقارير الوحدات ويتضمن: (التقرير الشامل للمقررات، تقرير الخبرة الميدانية، تقرير البرنامج السنوي، تقرير مخرجات التعلم للبرنامج، تقرير التحقق من مستويات التحصيل، تقرير التحقق من أساليب التقويم، تقرير المساعدات التعليمية، تقرير التنمية المهنية).

    16. إعداد التقرير الدوري للوحدة، ورفعه لإدارة ضمان الجودة.

    17. إغلاق دائرة الجودة بإعداد خطة التحسين للعام القادم، ومتابعة تنفيذها.

    18. جمع الشواهد، والأدلة المتعلقة بمؤشرات الأداء، ومقاييس التقويم الذاتي المؤسسي، والبرامجي، ورفعها على نظام الجودة الإلكتروني.​


    ​

    مهام وحدة التخطيط والمتابعة

    1. إعداد خطة تشغيلية للوحدة تتضمن المبادرات ومؤشرات الأداء.​

    2. تنفيذ الخطة التشغيلية بما يضمن استيفاء لمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.

    3. المساهمة في المراجعة الدورية الرؤية ورسالة البرنامج.
       
    4. إقرار الخطط التشغيلية للجودة على مستوى الإدارة، وخطط الوحدات، والأقسام العلمية، ومتابعة تنفيذها.
       
    5. المشاركة في وضع الخطط الاستراتيجية والتنفيذية، والتأكد من تحقيقها المعايير الجودة، والاعتماد الأكاديمي، ومتابعتها.

    6. التأكد من وجود عدد كاف ودقيق من المؤشرات في الخطط بما يضمن اتساقها مع مؤشرات أداء الخطة الاستراتيجية للجامعة والكلية ومؤشرات الأداء الرئيسة الخاصة بمعايير هيئة التقويم.
       
    7. متابعة تنفيذ خطط التحسين، وتوصيات فريق المراجعين ذات العلاقة.
       
    8. متابعة تنفيذ وحدة الجودة في الأقسام العلمية؛ للتأكد من تحقيقها لرسالة البرنامج وأهدافه، وعنايتها بتقويم مخرجات التعلم والتحسين والتطوير المستمر في البرنامج، واتساقها مع الخطة التشغيلية للكلية.
       
    9. الزيارة الميدانية للأقسام العلمية التابعة للكلية وفق نماذج المتابعة الدورية للوقوف على واقع تطبيق الجودة، ودراسة المعوقات، والمشكلات التي تواجه تطبيق الجودة في كل قسم، واقتراح حلول مناسبة لها، ومناقشتها مع مسؤولي الجودة في الأقسام من جهة، ومع القيادة العليا من جهة أخرى متابعة الأقسام العلمية في توثيق النشر العلمي، وخدمة المجتمع.

    10. متابعة خطة الأنشطة الثقافية والتطويرية للطلبة، ومدى تطبيقها لمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.
      ​​
    11. متابعة خطة البرامج الإرشادية ودعم الطلبة، ومدى تطبيقها لمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.
    12. متابعة خطة أنشطة لجنة الخريجين، والإرشاد الوظيفي ومدى تطبيقها لمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.
       
    13. متابعة خطة أنشطة لجنة خدمة المجتمع، ومدى تطبيقها لمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.
    14. إعداد التقرير الدوري للوحدة، ورفعه لإدارة ضمان الجودة.
       
    15. إغلاف دائرة الجودة بإعداد خطة التحسين للعام القادم، ومتابعة تنفيذها.
       
    16. جمع الشواهد، والأدلة المتعلقة بمؤشرات الأداء، ومقاييس التقويم الذاتي المؤسسي، والبرامجي، ورفعها على نظام الجودة الإلكتروني.



    مهام وحدة القياس والتقويم ​​

     1.   إعداد خطة تشغيلية للوحدة تتضمن المبادرات ومؤشرات الأداء.

    2.   تنفيذ الخطة التشغيلية بما يضمن استيفاء معايير الاعتماد الأكاديمي.​​​

    3.   تنفيذ خطط التحسين، وتوصيات فريق المراجعين ذات العلاقة.

    4.   إعداد وتطوير أدوات القياس والتقويم الخاصة بعمليات التقويم والاستفادة منها في التخطيط للتطوير.

    5.   الإشراف على فحص مؤشرات الأداء المعتمدة لجودة البرنامج بشكل سنوي ورفعه لمجلس الكلية.

    6.   المشاركة مع وحدات الجودة في الأقسام العلمية لقياس مؤشرات الأداء الرئيسة، وتحليل النتائج، وصياغة خطط التحسين، ومتابعة مدى تنفيذها.

    7.   الإشراف على وحدة الإحصاء والبيانات في تحليل الاستبانات والبيانات.

    8.   الإشراف على إخراج (التقرير السنوي للبرنامج) وفق نموذج هيئة التقويم.​

    9.   اتخاذ التدابير والحلول الملائمة حيال القضايا والمستجدات ذات العلاقة بالجودة.

    10.  عمل تقويم شامل لمستوى الجودة في البرنامج، والتأكد من توفر البراهين.

    11.   متابعة وحدات الجودة في الأقسام العلمية لتقييم الممارسات في استمارة مقاييس التقويم الذاتي.

    12.  متابعة نشر أسماء أعضاء هيئة التدريس، والموظفين، والطلاب المتميزين الجميع مستويات الأداء النشر العلمي، وخدمة المجتمع، والأداء الوظيفي (حسب نتائج التقويم الرسمية) استبانات الطلاب، والموظفين، وأعضاء هيئة التدريس).

    13.   إعداد التقرير الدوري للوحدة، ورفعه لإدارة ضمان الجودة.

    14.  إغلاق دائرة الجودة بإعداد خطة التحسين للعام القادم، ومتابعة تنفيذها.

    15.  جمع الشواهد والأدلة المتعلقة بمؤشرات الأداء، ومقاييس التقويم الذاتي المؤسسي، والبرامجي، ورفعها على نظام الجودة الإلكتروني.​



    ​مهام شؤون الاختبارات في قسم الطلاب

    1 ـ الاستعداد لاختبارات الأعمال الفصلية والنهائية.

    3 ـ متابعة احتياج الاختيارات ( أظرف , كراسات وورق إجابة , أوراق تصوير ... )

    4 ـ استقبال أعذار الطلاب المتغيبين عن الاختبار .

    5 ـ متابعة اختبارات البديل والتكميلي  .

    6 ـ تجهيز لجان الاختبارات .

    8 ـ توفير وتوزيع المراقبين على الاختبارات عند الحاجة.

    10 ـ عمل جدول لترحيل الدرجات بناء على جدول الاختبار النهائي .

    11 ـ المشاركة في أعمال الرصد .

    12 ـ توثيق محاضر الغش وإتباع الآليات السليمة حيال ذلك . 


    ​مهام شؤون الاختبارات في قسم الطالبات

    1 ـ إعداد جداول اختبارات الأعمال الفصلية وتنظيمها .

    2 ـ الاستعداد لاختبارات الأعمال الفصلية والنهائية ( تجهيز الأظرف , الإعلانات , إعلان أسماء الطالبات على القاعات , تقسيم القاعات على مستويات , إعداد بيان بأعداد الطالبات في كل مادة ) .

    3 ـ متابعة احتياج الاختيارات ( أظرف , كراسات وورق إجابة , أوراق تصوير ... )

    4 ـ استقبال أعذار الطالبات المتغيبات عن الاختبار .

    5 ـ متابعة اختبارات البديل والتكميلي  .

    6 ـ تجهيز لجان الاختبارات .

    7 ـ متابعة تسليم واستلام اختبار البديل والتكميلي .

    8 ـ توفير وتوزيع المراقبات في الاختبارات .

    9 ـ حصر أعداد الطالبات عند كل أستاذة حتى يتم احتساب إجازة تصحيح لها .

    10 ـ عمل جدول لترحيل الدرجات بناء على جدول الاختبار النهائي مع مراعاة أعداد الطالبات 

    11 ـ المشاركة في أعمال الرصد .

    12 ـ توثيق محاضر الغش وإتباع الآليات السليمة حيال ذلك . 

    ​مهام شؤون الاختبارات في قسم الطلاب

    1 ـ الاستعداد لاختبارات الأعمال الفصلية والنهائية.

    3 ـ متابعة احتياج الاختيارات ( أظرف , كراسات وورق إجابة , أوراق تصوير ... )

    4 ـ استقبال أعذار الطلاب المتغيبين عن الاختبار .

    5 ـ متابعة اختبارات البديل والتكميلي  .

    6 ـ تجهيز لجان الاختبارات .

    8 ـ توفير وتوزيع المراقبين على الاختبارات عند الحاجة.

    10 ـ عمل جدول لترحيل الدرجات بناء على جدول الاختبار النهائي .

    11 ـ المشاركة في أعمال الرصد .

    12 ـ توثيق محاضر الغش وإتباع الآليات السليمة حيال ذلك . 


    ​مهام شؤون الاختبارات في قسم الطالبات

    1 ـ إعداد جداول اختبارات الأعمال الفصلية وتنظيمها .

    2 ـ الاستعداد لاختبارات الأعمال الفصلية والنهائية ( تجهيز الأظرف , الإعلانات , إعلان أسماء الطالبات على القاعات , تقسيم القاعات على مستويات , إعداد بيان بأعداد الطالبات في كل مادة ) .

    3 ـ متابعة احتياج الاختيارات ( أظرف , كراسات وورق إجابة , أوراق تصوير ... )

    4 ـ استقبال أعذار الطالبات المتغيبات عن الاختبار .

    5 ـ متابعة اختبارات البديل والتكميلي  .

    6 ـ تجهيز لجان الاختبارات .

    7 ـ متابعة تسليم واستلام اختبار البديل والتكميلي .

    8 ـ توفير وتوزيع المراقبات في الاختبارات .

    9 ـ حصر أعداد الطالبات عند كل أستاذة حتى يتم احتساب إجازة تصحيح لها .

    10 ـ عمل جدول لترحيل الدرجات بناء على جدول الاختبار النهائي مع مراعاة أعداد الطالبات 

    11 ـ المشاركة في أعمال الرصد .

    12 ـ توثيق محاضر الغش وإتباع الآليات السليمة حيال ذلك . 

    يرجى الدخول إلى نظام التسجيل الإلكتروني للمراقبة فترة الاختبارت في قسم الطالبات:

     نظام التسجيل الالكتروني للمراقبة في فترة الاختبارات النهائية



    اللجنة الاستشارية لبرنامج الشريعة

    ​

    انطلاقا من هويتنا الإسلامية، واسترشادنا بنظمنا الوطنية، وتحقيقا لرؤية الكلية ورسالتها، وأخذا في الاعتبار بكل نظريات التعلم الحديثة، وعملا بأهمية الاعتماد الأكاديمي وانعكاسه على مخرجات الكلية، تنطلق وكالة التطوير الجودة بكلية الشريعة آخذة في الاعتبار:

    - أصالة تراثنا وعمق حضارتنا، وتطور عصرنا واستشراف مستقبلنا.

    - كل سبل تطوير العمل الإداري والأكاديمي.

    - تبني سياسة الجودة في كل أقسام الكلية ووحداتها.

    - رفع مستوى مخرجات التعلم.

    - تلبية نداء الوطن بتوفير ما يحتاجه لميادين العمل بتأهيل سليم وكفاءة تامة.

    - تحقيق رؤية ورسالة الكلية والجامعة.

    ويدفعنا لذلك رغبتنا في أن نؤدي لوطننا أفضل ما عندنا، وإدارة تتمثل في عمادة الكلية ومعالي مدير الجامعة والوكلاء الذين يعطوننا كل الدعم لتحقيق مخرجاتنا وفق الأسس العلمية الحديثة ومن منطلقات الجودة، ولتحقيق ذلك عمدنا إلى:

    - الوقوف على البرامج العالمية لتحقيق التطوير والجودة.

    - توفير النماذج والخطط والدراسات والآليات اللازمة لتحقيق أهدافها

    - متابعة وتنفيذ مشاريع الخطة الاستراتيجية للكلية للوصول للريادة والتميز.

    - تأهيل طلابنا بأفضل البرامج المعتمدة ليكونوا قادرين على خدمة مجتمعهم وتلبية حاجاته.

    ويحدونا الأمل أن نحقق لكلية الشريعة الريادة، ولمنسوبيها التفوق والتقدم، ولطلابها التأهيل والإتقان، ولمجتمعنا الأمن والطمأنينة في ظل قيادة راشدة، سائلين الله تعالى أن يوفقنا لما يحب ويرضى، وأن يحقق لنا آمالنا، إنه ولي ذلك والقادر عليه.


    ​-----

    ​--------

    ​------

    ​---------

    ​---------

    ​------

    وكالة الجامعة للشؤون التعليمية

    وكالة الشؤون التعليمية بجامعة الملك سعود

    وكالة الشؤون التعليمية بجامعة الملك عبدالعزيز

    وكالة الشؤون التعليمية بجامعة أم القرى

    ​----

    ​------

    ​-----

    ​-----

    ...

    الدليل الإرشادي لبرنامج الشريعة في كلية الشريعة

    دليل الكلية (الإصدار السادس)

    دليل البرنامج المساند (تأهيل)

    القواعد التنفيذية للائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

    دليل الطالب الجامعي

    دليل الخدمات المساندة 

    حساب المعدل والإنذارات الأكاديمية

    إرشادات للطلاب​

    ​الانسحاب من مقرر​

    طريقة حذف وإضافة المقررات​

    التحويل​

    إعادة القيد​

    طريقة البحث في الشعب الدراسية عن المقررات ومتطلباتها​

    تحديث البيانات​

    التحويل بين الكليات والبرامج التحضيرية والتحويل من الانتظام إلى الانتساب المطور​

    طلب المعاملات الإلكترونية ( التأجيل _ الا عتذار​ _ الفرصة الاكاديمية _ إعادة القيد) التحويل من الانتساب المطور إلى الانتظام

    خدمة مكافأتي

     الإجراءات المنظمة لصرف المكافآت والبدلات الطلابية​

    كتيب: الاستعداد للاختبارات ​

    كتيب: دليل الطالب المستجد  ​

    كتيب: كيفية الحصول على المعلومات 

    كيفية التعلم في الجامعة

    كتيب: السرقة العلمية، ما هي، وكيف أتجنبها؟ 

    كتيب: التعلم الفعال من المحاضرات ​

    كتيب: حقوق الطالب وواجباته​

    كتيب: ​دليل قواعد اللغة الإنجليزية

    كتيب: الاستشهاد بالمراجع في المقالات والتقارير العلمية

    كتيب: إعداد التقارير وعرضها

    كتيب: نصائح للحصول على منحة بحثية

    كتيب: إرشادت حول كيفية الاستفاد من كتيبات دعم التعلم


    ​استمارة طلب الحصول على وثيقة تخرج- طلاب

    استمارة طلب الحصول على وثيقة تخرج- طالبات

    إعادة قيد

    التأجيل

    التحويل من الانتظام الى الانتساب المطور

    تحويل  من الانتساب التقليدي الى الانتساب المطور

    تحويل خارج الجامعة

    معادلات من جامعة أخرى

    معادلة داخل الجامعة

    معادلة للطالب الزائر

    نماذج لجميع حالات التحويل للمرة الثانية

    نموذج طلب إصدار بدل تالف لوثيقة التخرج

    نموذج طلب إصدار بدل مفقود لوثيقة التخرج

    نموذج طلب التعديل على وثيقة التخرج

    نموذج طلب عضوية رياضية - نماذج للطلاب


    أولاً: النماذج المتعلقة بالعملية التعليمية

    نموذج قالب الأسئلة 

    نموذج جدول ساعات مكتبية

    نموذج تقرير المقرر الدراسي (محدث 11/ 6/ 2017)

    نموذج موعد اجتماع مشرف بحث صفي

    نموذج موعد مناقشة بحث صفي

    نموذج رصد درجة أو تعديل درجة

    نموذج إضافة اسم مستخدم لأستاذ

    نموذج تقرير بإنهاء أعمال البديل والتكميلي

    ​ 

    ثانياً: النماذج المتعلقة بالدراسات العليا

    نموذج رصد درجة دكتوراه

    نموذج رصد درجة ماجستير

    نموذج  تقرير المشرف لتسليم الرسالة​

    نموذج إخلاء طرف المعيدين والمحاضرين 

    نموذج استمارة طلب صرف بدل كتب ومصادر

     

    ثالثاً: النماذج المتعلقة بالتعيين والترقية والتمديد والاستشارات

    استمارة طلب تعيين عضو هيئة تدريس 

    استمارة طلب تعيين عضو هيئة تدريس 

    نموذج طلب ترقية

    نموذج طلب تمديد

    استمارة تأييد استلام نتاج علمي

    نموذج تقييم خدمة الجامعة والتدريس والمجتمع

    نموذج بيان بأسماء المحكمين المرشحين من مجلس القسم والكلية لفحص نتاج علمي

    نموذج تحكيم نتاج علمي مقدم للترقية

    استمارة الاستعانة بأعضاء هيئة التدريس غير المتفرغين

    نموذج استمارة طلب أستاذ زائر

    نموذج استمارة طلب الاستعانة بمستشار غير متفرغ للقطاع الخاص

    نموذج استمارة طلب عقد لقاء علمي 

    نموذج استمارة طلب لقاء علمي

     

    رابعاً: التفرغ العلمي

    نموذج نبذة عن طالب التفرغ العلمي

    استمارة إنجاز مشروع التفرغ العلمي

    نموذج طلب الحصول على إجازة تفرغ علمي 

    نموذج طلب الحصول على إجازة تفرغ علمي ​

    نموذج طلب الحصول على إجازة تفرغ لدراسة لغة أجنبية

     

    خامساً: المشاركة في المؤتمرات والندوات

    نموذج طلب للمشاركة في فعالية علمية (نموذج الوزارة)

    نموذج طلب المشاركة في فعالية علمية (نموذج الوزارة)

    نموذج طلب المشاركة في فعالية علمية (نموذج الجامعة)

    نموذج طلب المشاركة في فعالية علمية (نموذج الجامعة ) 

    نموذج تقرير مهمة علمية

    نموذج وثيقة أداء مهمة 


    سادساً: نماذج أخرى

    نموذج طلب خدمة هاتفية​

    نموذج طلب نقل هاتف

    نموذج طلب خدمة إلكترونية

    نموذج طلب عضوية رياضية

    نموذج استمارة طلب وحدة سكنية

    نموذج إقرار متعاقد

    نموذج إقرار وتعهد لاستلام تصريح دخول المدينة الجامعية

    نموذج تشغيل وتسجيل

    نموذج طلب إجازة عادية أو استثنائية

    نموذج استلام بطاقة جامعية


    دليل وحدة ضمان الجودة.
    ​

    ​------

    ​-----------

    ​-------

    ​-----

    ​---------

    ​-------


    تقوم وحدة إدارة ضمان الجودة في كلية الشريعة بإجراء العديد من الدراسات واستطلاعات الرأي التي تضمن جودة العملية التعليمية، وتعزيز مخرجات الكلية، ومواكبتها لاحتياجات سوق العمل، وتلبيتها لمقترحات المهتمين والمختصين.

    ومن أبرز الاستبانات واستطلاعات الرأي ما يأتي:

     استبانة (تقويم برنامج كلية الشريعة) لأعضاء هيئة التدريس. 

     استبانة (تقويم برنامج كلية الشريعة) لطلاب المستوى الثامن.

     استبانة (تقويم برنامج كلية الشريعة) لطلاب المستوى الرابع. 

      استبانة (تقويم برنامج كلية الشريعة) للخريجين.

     استبانة (تقويم برنامج كلية الشريعة) للجهات الموظفة.

    ​--------

    الدليل الإرشادي لبرنامج الشريعة في كلية الشريعة

    دليل الكلية (الإصدار السادس)

    لائحة الدراسات والاختبارات للمرحلة الجامعية 

    القواعد التنفيذية للائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

    لائحة تأديب الطلاب

    دليل الطالب الجامعي

    حساب المعدل والإنذارات الأكاديمية

    إرشادات للطلاب​

    ​الانسحاب من مقرر​

    طريقة حذف وإضافة المقررات​

    التحويل​

    إعادة القيد​

    طريقة البحث في الشعب الدراسية عن المقررات ومتطلباتها​

    تحديث البيانات​

    طلب المعاملات الإلكترونية ( التأجيل _ الا عتذار​ _ الفرصة الاكاديمية _ إعادة القيد) التحويل من الانتساب المطور إلى الانتظام

    كتيب: الاستعداد للاختبارات ​

    كتيب: دليل الطالب المستجد  ​

    كتيب: حقوق الطالب وواجباته​


    معايير الهيئة الوطنية.​
    ​

    ...

    ​...

    ​

    ​
    ملخص التقرير السنوي للعام 1440-1441ه).pdf​

    ​

    الخطة الإستراتيجية لكلية الشريعة​


    ​

    مهام وحدة الإحصاء والبيانات

    1.  إعداد خطة تشغيلية للوحدة تتضمن المبادرات ومؤشرات الأداء.

    2. تنفيذ الخطة التشغيلية بما يضمن استيفاء معايير الاعتماد الأكاديمي.

    3. تنفيذ خطط التحسين، وتوصيات فريق المراجعين ذات العلاقة.

    4. مسؤولية نشر استبانات هيئة التقويم (تقويم المقرر - تقويم خبرة البرنامج - تقويم البرنامج - تقويم الخريجين - تقويم الجهات الموظفة. أعضاء هيئة التدريس - تقويم الدراسات العليا)، ومتابعة استيفاء الردود المطلوبة في كل استبيان، وتحليلها.

    5. استحداث الاستبانات اللازمة لقياس مدى رضا المستفيدين عن البيئة الجامعية، وفق ممارسات الجودة، ومؤشرات الأداء، والتي لم تستوف في استبانات الهيئة المعدة مسبقا، وتحليلها.

    6. تحديث قواعد بيانات الكلية والمتضمنة:

    ‌أ)  بيانات أعضاء الهيئة التعليمية الموجودة، (وفق المتطلب في نموذج تقرير الدراسة الذاتية، ومؤشرات الأداء، وتقرير الدراسة الذاتية).

    ‌ب)  بيانات الطلبة مثل:

    عدد الطلبة المقيدين، وأنواع الطلبة والطلبة الدوليين، وعدد الطلبة حسب المستويات، عدد الملتحقين بالبرنامج، عدد الذين أكملوا السنة الأولى بنجاح، عدد الخريجين، عدد الخريجين ضمن الحد الأدنى، عدد المنسحبين والمعتذرين، نسبة الطلبة للهيئة التعليمية، متوسط عدد الطلبة في الشعب)

    ‌ج) بيانات عن أعضاء الهيئة الإدارية.

    ‌د)  بيانات مصادر التعلم: (المكتبة - قاعات التدريس - المعامل).

    ‌ه) بيانات الخدمات التي تقدمها الكلية وأعضاؤها للمجتمع الداخلي والخارجي، وتحدث سنوياً.

    ‌و)  بيانات البحث العلمي وخدمة المجتمع بالكلية.

    ‌ز)  بيانات الأنشطة الصفية واللاصفية المقدمة للطلبة.

    ‌ح)  بيانات أنشطة التطوير المهني والعلمي المقدمة للأعضاء.

    7.  تطبيق ممارسات معايير هيئة تقويم التعليم للاعتماد الأكاديمي.

    8. متابعة عمادة القبول والتسجيل،و العمادات والجهات المزودة للبيانات لتحديث البيانات المتعلقة بالكلية.

    9. متابعة الأقسام العلمية في توثيق النشر العلمي لأعضاء هيئة التدريس،وخدمة المجتمع ضمن آلية معتمدة تربط بين الترقية مثلا أوغيرها وبين القيام بهذا التوثيق على أن تكون الآلية معلنة لجميع الأقسام بعد  اعتمادها من مجلس الكلية.

    10. إعداد تقارير عن الاستبانات ورفعها لإدارة ضمان الجودة في الكلية لتقديم التغذية الراجعة وعمل خطط التحسين اللازمة.

    11. إعداد التقرير الدوري للوحدة،ورفعه لإدارة ضمان الجودة.

    12. إغلاق دائرة الجودة بإعداد خطة التحسين للعام القادم،ومتابعة تنفيذها.

    13. جمع الشواهد،والأدلة المتعلقة بمؤشرات الأداء،ومقاييس التقويم الذاتي المؤسسي،و البرامجي ،ورفعها على نظام الجودة الإلكتروني.


    ترجع بداية العمل في الإرشاد الأكاديمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية إلى العام 1402هـ الذي شهد إنشاء عمادة القبول و التسجيل ، و قد عهدت إليها الجامعة بمسؤولية العمل في هذا المجال .

    و قد أسفرت جهود العمادة عن وضع خمس خطط للإرشاد الأكاديمي، وأعقبتها بخطة سادسة، لا يزال العمل بها جارياً حتى تاريخ كتابة هذا التقرير.

    و قد تطورت جهود العمادة في مجال الإرشاد الأكاديمي حتى أصبح مركزاً للإرشاد الأكاديمي، وأستحدثت فيه وحدات إرشادية، مثل : (وحدة الدراسات الإرشادية) و (وحدة الإرشاد الإلكتروني) و (وحدة التنسيق و المتابعة) و (وحدة الإرشاد الفردي)، يجمعها جميعاً اسم: (قسم الإرشاد الأكاديمي بالعمادة).

    و أنشأ بالتزامن مع ذلك فرع للإرشاد الأكاديمي في كل كلية من كليات الجامعة، ومن ذلك كلية الشريعة.

     

    رؤية الإرشاد الأكاديمي :

    - المساهمة الفعالة و المستمرة من أجل النهوض بالخدمات و البرامج الإرشادية في الجامعة .

    - الارتقاء بالأنشطة الطلابية و التدريبية بما يهيئ بيئة جامعية أفضل تواءم بين نوعية الخرّيج و خطط التنمية الشاملة للمجتمع بالاسترشاد بمبادئ و ثقافة الجودة و التميز في الأداء .

    - تعزيز جسور التواصل و التعاون بين الوحدات التعليمية في الجامعة و العمادات المساندة فيها لتحقيق الريادة العالمية و الجودة الشاملة .

     

    رسالة الإرشاد الأكاديمي :

    - تقديم خدمات و استشارات إرشادية و تدريبية متكاملة لطلاب الجامعة بدءاً من قرب تخرجهم من المرحلة الثانوية (الإرشاد المبكر) مروراً بفترة القبول و التسجيل ثم مرحلة الدراسة الجامعية و انتهاء بمرحلة ما بعد التخرج (الإرشاد المهني) بما يضمن الاستفادة القصوى من إمكانات الجامعة وتجهيزاتها.

    - اقتراح برامج و نشاطات في المجالات (الإنمائية ، الوقائية ، العلاجية) لتحفزهم للتفاعل مع الخطط و البرامج الدراسية بالتخصصات الأكاديمية المتاحة في الجامعة بما يكفل تكيفهم مع الحياة الجامعية و التغلب على ما يواجههم من مشكلات تعوق مسيرتهم الجامعية تفادياً للتعثر الدراسي و معوقات التحصيل العلمي .

    - الإسهام في إعداد كوادر بشرية مؤهلة (تربوياً ، أخلاقياً ، سلوكياً) للمساهمة في تحمل أعباء و مسؤوليات الرشد و المواطنة الصالحة و التوافق مع متطلبات سوق العمل و حاجة المجتمع .

     

    الأعمال المنوطة بالمرشد الأكاديمي :

    - تعريف الطالب الجامعي المستجد خصوصاً بلائحة الدراسة و الاختبارات .

    - توجيه الطلاب المتعثرين دراسياً و إرشادهم لرفع مستواهم العلمي و مساعدتهم فيما يواجهون من عقبات .

    - رعاية المتفوقين و إرشادهم بما يعينهم على الاستمرار في التفوق تشجيعاً لهم و حفزاً لغيرهم من الطلاب .

    - رعاية طلاب المنح الدراسية و توجيههم إلى ما يحقق مواصلتهم الدراسة و يعينهم على التغلب على ما يقابلهم من عقبات .

    - متابعة الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة أو من عنده ظروف صعبة .

    - تحديد رواد القاعات و التواصل معهم فيما يخدم الطلاب و العملية التعليمية .

    - تزويد اللوحات الإرشادية بما يجد من توجيهات و أنظمة تخص الطلاب .

     

    مفاهيم مهمة في الإرشاد الأكاديمي :

    - المرشد الأكاديمي هو أحد أعضاء هيئة التدريس من ذوي الخبرة العلمية في إرشاد الطلاب و توجيههم تعهد إليه هذه المهمة .

    - الإرشاد الأكاديمي يعد وسيلة لتحقيق الأهداف العامة للجامعة .

    - الإرشاد الأكاديمي ذو أبعاد ثلاثة : وقائي ، علاجي ، تنموي .

    - الطالب حجر الزاوية في عملية الإرشاد الأكاديمي .


    للاستزادة يرجى الاطلاع على صفحة الإرشاد الأكاديمي:

    الإرشاد الأكاديمي


    مهام إدارة شئون الطلاب

    ما تقوم به إدارة شؤون الطلاب وموظفيها من أعمال فيما يلي :

    • قبل البدء في الدراسة بإسبوعين من كل فصل دراسي يتم استلام أعداد الشعب الدراسية في كل مستوى ومن ثم نبدأ في توزيع الشعب وتحديد الأماكن المناسبة لكل شعبة وكل مستوى وتعليق اللوحات عليها ثم يتم التأكد من جاهزية القاعات للدراسة وذلك بالتنسيق مع المسؤولين عن الصيانة والشؤون الإدارية في الكلية .

    • في إسبوع التسجيل يتم استقبال الطلاب وتوزيعهم على المسجلين في الكلية لتسجيل جداولهم وتوجيههم إلى الشعب المنتسبين إليها .

    • متابعة سير وانتظام الدراسة في الفترتين الصباحية والمسائية وذلك برصد حضور وغياب الأساتذة والطلاب في قاعاتهم وفي جميع المحاضرات .

    • استقبال المراجعين من الطلاب وإنجاز ما يطلبونه من أوراق رسمية تستدعي توقيع إدارة شؤون الطلاب عليها وذلك بعد التأكد من بياناتهم كتعريف الطالب ونموذج تخفيض الطيران ، وخطابات طلب التقارير الطبية الموجهة إلى المراكز الصحية والمستشفيات وتوقيع نماذج الاستفادة من صندوق الطالب وتصديق الأوراق المطلوبة من إدارة شؤون الطلاب كشهادة حسن السيرة والسلوك والإفادات الأخرى , وكذا التوقيع على نماذج الانسحاب من المقررات ونماذج الاعتذار بعد التأكد من بيانات الطالب كاملة .

    • الإجابة على استفسارات الطلاب وأسئلتهم حول المقررات والجداول والأساتذة والقاعات وإرشادهم إلى أماكن القاعات الدراسية وما يجد في ذلك من تغير في بعض القاعات أو انتقالها من أماكنها .

    • طباعة كشوف الأسماء لتحضير الطلاب وطباعة جداول الطلاب الذين لديهم إشكالات في جداولهم وذلك بالرجوع لنظام البانر واستخراج السجلات الأكاديمية ومتابعة أوضاعهم الدراسية .

    • استقبال شكاوى القاعات من الأمور الفنية كمشاكل التكييف والأنظمة الصوتية والإنارة والسبورات وتبليغ المختصين ومتابعتهم حتى يتم إصلاح الأعطال .

    • متابعة ما يحتاجه الطلاب والأساتذة في القاعات من أدوات دراسية كالأقلام والمساحات ومكبرات الصوت ونحوها .

    • توزيع الإعلانات والتوجيهات وتعليقيها في أماكنها المخصصة لذلك في أنحاء الكلية .

    • حل مشاكل الطلاب وما يستجد من الأمور الطارئة التي تحدث خلال اليوم الدراسي كالمشاكل الصحية التي يتعرض لها بعض الطلاب والأمور السلوكية ونحوها .

      سائلين الله لكم دوام التوفيق والسداد


    وكالة الكلية للتطوير والجودة​

     

    الاسمالبريد الالكترونيالموقع الوظيفي
    د.أماني بنت مبارك الرشودAalrashoud@imamu.edu.saوكيلة الكلية للتطوير والجودة
    د.فرح بنت فهد الخريصي     falkhrisy@imamu.edu.saرئيسة الجودة المركزية
    أ.أروى بنت عبد الله المزيدaaalmazyad@imamu.edu.saعضو الجودة المركزية

     

     

    الجودة الفرعية للأقسام العلمية

    للعام 1443 هـ

    القسمالاسمالبريد الالكتروني​
    الفقهد. محمد بن عبدالله المديميغ   mamdeamig@imamu.edu.sa 
    ​  أ.آسية بنت إبراهيم الجنيدل
    ​aialjunaidel@imamu.edu.sa
     
    ​أ.نهال بنت عبدالرحمن البراهيم     Nabraheem@imamu.edu.sa 
    أصول الفقهد.حسن بن علي السفياني     haalsufyani@imamu.edu.sa 
    ​د. العنود بنت محجي المطيري         ammutairi@imamu.edu.sa 
    ​  أ. درة بنت عبدالله الخرعان  DALKheraan@imamu.edu.sa 
    الثقافة الإسلاميةد.فهد بن محمد الخويطرfmalkhowaiter@imamu.edu.sa 
    ​د.أمل  بنت عبد الرحمن الغامدي       Aalgamdi@imamu.edu.sa 
    ​د. عبير بنت محمد عاتي           amatti@imamu.edu.sa 
    الأنظمة  أ. عبد الله بن أحمد المنيعي
      aamalmanie@imamu.edu.sa​ 
    ​   

    ​ 

     

    ​------------

    قنوات التواصل مع الوكالة:

     هاتف: 0112597901


    البريد الإلكتروني: qsharia@imamu.edu.sa

    زيارة مكتب الوكالة.​


     نظام تواصل


    ​أسماء الذين تولوا وكالة الكلية
    ​​

    ​م​​
    اسم الوكيلمدة عمله​المنصب
    ​​
    منإلى​
    1الشيخ صالح بن محمد الخليفة1/ 1/ 1376هـ10/ 7/ 1377هـوكيل الكلية
    2الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله العيفان24/ 7/ 1377هـ27/ 2/ 1382وكيل الكلية
    3الشيخ عمر بن محمد العبداللطيف9/ 4/ 1382هـ16/ 2/ 1389هـوكيل الكلية
    4د.محمد بن عبدالله عرفة18/ 3/ 1389هـ1/ 3/ 1395هـوكيل الكلية
    5الشيخ ناصر بن عقيل الطريفي10/ 3/ 1395هـ15/ 1/ 1398هـوكيل الكلية
    6الشيخ حمد بن عبدالله المنصور16/ 1/ 1398هـ1400هـوكيل الكلية
    7د.سعود بن عبدالله الفنيسان1400هـ1402هـوكيل الكلية
    8د.عبدالله بن إبراهيم الطريقي1402هـ1410هـوكيل الكلية
    9د.صالح بن عثمان الهليل1/ 8/ 1410هـ30/ 7/ 1416هـوكيل الكلية
    10د.أحمد بن محمد العنقري1/ 8/ 1416هـ5/ 7/ 1419هـوكيل الكلية
    11د.عبدالرحمن بن عبدالله الشعلان6/ 7/ 1419هـ5/ 9/ 1421هـوكيل الكلية
    12د.عبدالله بن عيسى العيسى6/ 9/ 1421هـ10/ 8/ 1426هـوكيل الكلية
    13د.حمد بن إبراهيم الحيدري11/ 8/ 1426هـ6/ 10/ 1430هـوكيل الكلية
    14د.علي بن عبدالعزيز المطرودي7/ 10/ 1430هـ6/ 10/ 1433هـوكيل الكلية
    15د.عبدالرحمن بن إبراهيم الجريوي15/ 2/ 1431هـ28/ 4/ 1432هـوكيل الكلية للجودة
    16د.عايض بن عبدالله الشهراني29/ 4/ 1432هـ13/ 3/ 1434هـوكيل الكلية للجودة
    17د.أحمد بن محمد الرزين7/ 10/ 1433هـ13/ 3/ 1434هـوكيل الكلية
    18د.أحمد بن محمد الرزين14/ 3/ 1434هـ2/ 1/ 1437هـوكيل الكلية للجودة
    19د. عبدالله بن عبدالعزيز التميمي14/ 3/ 1434هـ10/ 9/ 1435هـوكيل الكلية
    20د. يحيى بن علي العمري10/ 9/ 1435هـ25/ 9/ 1437هـوكيل الكلية
    21د. وليد بن إبراهيم العجاجي15/ 7/ 1436هـ2/ 1/ 1438هـوكيل الكلية للشؤون التعليمية
    22د. محمد بن سعد الحنين2/ 1/ 1438هـ30/ 3/ 1439هـوكيل الكلية للشؤون التعليمية والجودة
    23د. أسامة بن محمد الشيبان25/ 6/ 1439هـ1440/12/26هـوكيل الكلية للشؤون التعليمية والجودة
    24د. أحمد بن عبدالرحمن المشعل1440/12/26هـ ​1443/1/7هـ
     وكيل الكلية للتطوير والجودة
    25د. أماني بنت مبارك الرشود​1443/1/7هـ​ 
    ​ ولاتزال
    ​وكيلة الكلية للتطوير والجودة​

     




    ​

    أماني بنت مبارك محمد الرشود.

    وكيلة الكلية للتطوير والجودة

    البيانات الشخصية:

    الاسمأماني بنت مبارك محمد الرشود
    التخصصالفقه
    الرتبةأستاذ مساعد
    البريد الإلكتروني      aalrashoud@imamu.edu.sa

     

    المؤهلات العلمية:

    المؤهلالتخصصالعامالجامعة
    بكالوريوسالشريعة1431هـجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية
    ماجستيرالفقه1434هـ جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية
    دكتوراهالفقه1441هـ جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية

     

    الإنتاج العلمي:

    العنوانالتاريخ

    الخلافات المالية بين الزوجين وتطبيقاتها المعاصرة. 

     ( ماجستير)

    1434هـ
    النوازل في الألعاب دراسة فقهية.  ( دكتوراه)1441هـ

     

    الدورات التدريبية :

    الدورةمكان الانعقادالعام
    استخدام تقنيات التعليم الحديثة في التدريس الجامعيمدينة الملك عبد الله22/6 إلى 24/6 /1435
    مهارات البحث في القضايا المعاصرة ومصادره الإلكترونيةمركز التميز البحثي في مركز النفل23-27/3/1432
    دورة الدماء الطبيعة تأصيل وتطبيقامركز القدوة29-30/1434  /3/8/1434
    تأهيل المعيدات tat6مركز النافع للتدريب والاستشارات1-6/1435
    دورة اللغة الإنجليزيةالمركز الثقافي للسيدات29-12-1429إلى 19-2-1430
    دورة عمليات التجميل تأصيلا وتطبيقامركز القدوة1-3/8/1434
    دورة الخدمات الإلكترونية لأعضاء هيئة التدريسمقدمة من عمادة تقنية لمعلومات في مدينة الملك عبد الله

    2/3/1437ه

    لمدة يومين

    دورة الوورد

     

    مقدمة من عمادة تقنية المعلومات في مدينة الملك عبد الله25/5/1437ه
    دورة بوربوينت

    مقدمة من عمادة تقنيةالمعلومات

    في مدينة الملك عبد الله

    24/5/1437ه
    دورة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديميمدينة الملك عبد الله29/6/1437ه
    دورة البلاك بوردمقدمة من عمادة تقنية لمعلومات في مدينة الملك عبد الله13/2/1439ه
    دورة الاختبارات التحصيليةمدينة الملك عبد الله16/3/1439ه
    دورة مصفوفة الاختباراتمدينة الملك عبد الله6/5/1439ه
    دورة التحليل الاحصائي للبياناتمدينة الملك عبد الله2-3/5/1440ه
    دورة الملكة الفقهية، يقدمها د. عبد العزيز الشبلمدينة الملك عبد الله غرفة صوتية​
    دورة إعداد اختبارات لقياس نواتج التعلم في المقرر وفق الإطار السعودي للمؤهلات.مدينة الملك عبد الله25-2-1441ه
    دورة توظيف التقنية في قياس جودة المقرر الدراسيعن بعد الأربعاء 21-7-1442
    دورة استخدام تطبيقات قوقل فورم لإعداد الاختبارات الالكترونية.  عن بعدالأربعاء/ 26-7-1442هـ
    كيفية إعداد تقرير المقررعن بعد29/4/1442هـ
    مهارات استعمال تطبيقات الأجهزة الذكية في التدريسعن بعد3/4/1442هـ

     

    المؤتمرات والندوات وورش العمل :

    العنوانمكان الانعقادالعام
    ورشة عمل في تقرير وتنسيق المقررمدينة الملك عبدالله12-7-1435ه
    مؤتمر مجالات التجديد في الفقه الإسلاميمدينة الملك عبدالله7-6-1435ه
    ورشة عمل للنظر في الأبحاث الصفيةمدينة الملك عبدالله1436ه
    ورشة عمل في المؤشرات الأداء الرئيسية في المعايير الاعتماد الأكاديمي وكيفية العمل بها مدينة الملك عبدالله16/4/1437هـ
    نفقة الزوجة في ضوء متغيرات العصرفرع الملز 1432ه
    ندوة فقه العمل لتطوعيمدينة الملك عبدالله11-7-1440ه
    مؤتمر المعاوضات في الألعاب الالكترونيةمدينة الملك عبدالله22-6-1440ه
    ندوة طريقة تدريس النوازل الفقهية؛ د.فهد السنيديمدينة الملك عبدالله1440ه

    اللقاء العلمي خدمات عمادة البحث العلمي في كلية الشريعة

    اللقاء العلمي عضوات كلية الشريعة

    مدينة الملك عبدالله2-2-1440ه
    ورشة عمل تطوير فقه المعاملاتمدينة الملك عبدالله15-3-1441ه
    ورشة عمل تطوير فقه النوازلمدينة الملك عبدالله16-2-1441ه
    ورشة اضاءات وحلول تقيمها وحدة الارشاد الأكاديمي في الكليةمدينة الملك عبدالله21-2-1441ه
    مؤتمر خدمة الإسلام والمسلمين وترسيخ قيم الاعتدال والوسطية  عن بعد19-7- الى 20 -7 -1442هـ ​



شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب

نرحب باستقبال استفساراتك أو مقترحاتك أو في حال وجود أي مشكلة على الصفحة إبلاغنا من خلال قناة تواصل معنا

تاريخ أخر تحديث:
الاستفسارات والمقترحات والشكاوى
روابط الجهة
  • {{links.Title}}
روابط مهمة
  • {{links.Title}}
تابعنا على
جميع الحقوق محفوظة لجامعة الإمام © - م
  • السياسات
  • تواصل معنا