مهام وحدة خدمة المجتمع
1-حث منسوبي الكلية على المشاركة في أنشطة خدمة المجتمع.
2-استقبال وتوثيق استمارات المشاركة في نشاط لخدمة المجتمع.
3--رصد وتنظيم وتوثيق أنشطة خدمة المجتمع وتطويرها.
4-تحديد أهم قضايا المجتمع الشرعية ومشكلاته، وكذلك الخدمات التي تستطيع برامج الكلية تلبيتها.
5-التنسيق بين الأقسام العلمية واللجان المساندة.
6-وضع خطة سنوية للكلية لخدمة المجتمع،ومتابعة تنفيذها.
7-تقديم اللقاءات والندوات والمحاضرات العلمية والدورات التدريبية وغيرها من الخدمات التي تساهم في تلبية حاجة المجتمع الشرعية -بعد أخذ موافقة صاحب الصلاحية-.
8- التنسيق ورفع التقارير في الخدمة التطوعية المقدمة إلى الجهات المستفيدة لعمادة المركز التطوعي.
12-تشجيع البحث العلمي لحل القضايا والمشكلات الهامة بالمجتمع.
13-متابعة توثيق أنشطة الأعضاء في الكلية؛ ومن نماذج ذلك:
أولاً: التأليف: رصد لمؤلفات أساتذة الكلية ومن في حكمهم، مع بيانات النشر المتكاملة.
ثانياً: التحكيم: يعتبر التحكيم مجالاً مهماً ينهض به الأساتذة الجامعيون. وكان لأعضاء هيئة التدريس في الكلية اسهامات عدة في تحكيم العديد من البحوث والمجلات العلمية.
ثالثاً: وسائل التواصل: رصد لبعض البرامج التي أعدها وقدمها أساتذة الكلية، مع توثيق أهم المعلومات عنها من حيث فكرة البرنامج ومدته ومجاله وعدد الحلقات المنتجة.
14- إعداد تقرير سنوي عن أعمال اللجنة ورفعه لمجلس الكلية.
للإستزادة يرجى الاطلاع على:
وحدة خدمة المجتمع
مهام وحدة شؤون الخرجين والخريجات
1: التواصل مع خريجي الكلية، وإنشاء قاعدة بيانات للخريجين.
2: تنمية مواهب الخريج البحثية والميدانية التعليمية والإدارية.
3: تنمية المهارات القيادية، والتربوية لدى الخريج.
4: التغذية الراجعة للخريج سواءً من الجامعة أو المجتمع (مكان العمل: دوائر حكومية، مستشفيات، بنوك، مكاتب استشارات أو محامات، جامعات، مدارس).
5: تطوير وتوسيع مدارك الخريج من خلال الملتقيات والدورات واللقاءات والمشاريع.
6: توثيق العلاقات والروابط بين الخريجين وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة.
7: تهيئة خريجين للعمل في المجالات المتاحة.
8: تنظيم اللقاءات مع جهات التوظيف حتى يتاح للخريج معرفة مجالات العمل المتاحة.
للاستزادة يرجى الإطلاع على
وحدة شؤون الخرجين والخريجات
مهام وحدة الإرشاد الوظيفي
1. توفير معلومات عامة للطلبة حول مجالات التوظيف المتاحة لخريج الكلية.
2. توفير معلومات للطلبة حول طريقة اختيار الوظائف المناسبة وتحديد الميول المهني.
3. مساعدة الطلبة على تطوير مهاراتهم المهنية من خلال الدورات التدريبية.
4. التنسيق مع ذوي الخبرة من أعضاء هيئة التدريس في الكلية لإرشاد الطلبة مهنياً.
5. القيام بجمع المعلومات اللازمة وتحليلها حول تقييم جهات التوظيف لخريجي الكلية وكفاءتهم.
6. تثقيف الطلبة بمتطلبات سوق العمل والمهارات العلمية والعملية اللازمة له.
7. مساعدة الطلبة في التعرف على مواهبهم وميولهم لاختيار المسار الوظيفي المناسب.
8. دعم الطلبة بالتطوير المهاري من خلال اللقاءات العلمية والدورات التدريبية.
مهام شؤون الاختبارات في قسم الطلاب
1 ـ الاستعداد لاختبارات الأعمال الفصلية والنهائية.
3 ـ متابعة احتياج الاختيارات ( أظرف , كراسات وورق إجابة , أوراق تصوير ... )
4 ـ استقبال أعذار الطلاب المتغيبين عن الاختبار .
5 ـ متابعة اختبارات البديل والتكميلي .
6 ـ تجهيز لجان الاختبارات .
8 ـ توفير وتوزيع المراقبين على الاختبارات عند الحاجة.
10 ـ عمل جدول لترحيل الدرجات بناء على جدول الاختبار النهائي .
11 ـ المشاركة في أعمال الرصد .
12 ـ توثيق محاضر الغش وإتباع الآليات السليمة حيال ذلك .
مهام شؤون الاختبارات في قسم الطالبات
1 ـ إعداد جداول اختبارات الأعمال الفصلية وتنظيمها .
2 ـ الاستعداد لاختبارات الأعمال الفصلية والنهائية ( تجهيز الأظرف , الإعلانات , إعلان أسماء الطالبات على القاعات , تقسيم القاعات على مستويات , إعداد بيان بأعداد الطالبات في كل مادة ) .
3 ـ متابعة احتياج الاختيارات ( أظرف , كراسات وورق إجابة , أوراق تصوير ... )
4 ـ استقبال أعذار الطالبات المتغيبات عن الاختبار .
5 ـ متابعة اختبارات البديل والتكميلي .
6 ـ تجهيز لجان الاختبارات .
7 ـ متابعة تسليم واستلام اختبار البديل والتكميلي .
8 ـ توفير وتوزيع المراقبات في الاختبارات .
9 ـ حصر أعداد الطالبات عند كل أستاذة حتى يتم احتساب إجازة تصحيح لها .
10 ـ عمل جدول لترحيل الدرجات بناء على جدول الاختبار النهائي مع مراعاة أعداد الطالبات
11 ـ المشاركة في أعمال الرصد .
12 ـ توثيق محاضر الغش وإتباع الآليات السليمة حيال ذلك .
مهام شؤون الاختبارات في قسم الطلاب
1 ـ الاستعداد لاختبارات الأعمال الفصلية والنهائية.
3 ـ متابعة احتياج الاختيارات ( أظرف , كراسات وورق إجابة , أوراق تصوير ... )
4 ـ استقبال أعذار الطلاب المتغيبين عن الاختبار .
5 ـ متابعة اختبارات البديل والتكميلي .
6 ـ تجهيز لجان الاختبارات .
8 ـ توفير وتوزيع المراقبين على الاختبارات عند الحاجة.
10 ـ عمل جدول لترحيل الدرجات بناء على جدول الاختبار النهائي .
11 ـ المشاركة في أعمال الرصد .
12 ـ توثيق محاضر الغش وإتباع الآليات السليمة حيال ذلك .
مهام شؤون الاختبارات في قسم الطالبات
1 ـ إعداد جداول اختبارات الأعمال الفصلية وتنظيمها .
2 ـ الاستعداد لاختبارات الأعمال الفصلية والنهائية ( تجهيز الأظرف , الإعلانات , إعلان أسماء الطالبات على القاعات , تقسيم القاعات على مستويات , إعداد بيان بأعداد الطالبات في كل مادة ) .
3 ـ متابعة احتياج الاختيارات ( أظرف , كراسات وورق إجابة , أوراق تصوير ... )
4 ـ استقبال أعذار الطالبات المتغيبات عن الاختبار .
5 ـ متابعة اختبارات البديل والتكميلي .
6 ـ تجهيز لجان الاختبارات .
7 ـ متابعة تسليم واستلام اختبار البديل والتكميلي .
8 ـ توفير وتوزيع المراقبات في الاختبارات .
9 ـ حصر أعداد الطالبات عند كل أستاذة حتى يتم احتساب إجازة تصحيح لها .
10 ـ عمل جدول لترحيل الدرجات بناء على جدول الاختبار النهائي مع مراعاة أعداد الطالبات
11 ـ المشاركة في أعمال الرصد .
12 ـ توثيق محاضر الغش وإتباع الآليات السليمة حيال ذلك .
انطلاقا من هويتنا الإسلامية، واسترشادنا بنظمنا الوطنية، وتحقيقا لرؤية الكلية ورسالتها، وأخذا في الاعتبار بكل نظريات التعلم الحديثة، وعملا بأهمية الاعتماد الأكاديمي وانعكاسه على مخرجات الكلية، تنطلق وكالة التطوير الجودة بكلية الشريعة آخذة في الاعتبار:
- أصالة تراثنا وعمق حضارتنا، وتطور عصرنا واستشراف مستقبلنا.
- كل سبل تطوير العمل الإداري والأكاديمي.
- تبني سياسة الجودة في كل أقسام الكلية ووحداتها.
- رفع مستوى مخرجات التعلم.
- تلبية نداء الوطن بتوفير ما يحتاجه لميادين العمل بتأهيل سليم وكفاءة تامة.
- تحقيق رؤية ورسالة الكلية والجامعة.
ويدفعنا لذلك رغبتنا في أن نؤدي لوطننا أفضل ما عندنا، وإدارة تتمثل في عمادة الكلية ومعالي مدير الجامعة والوكلاء الذين يعطوننا كل الدعم لتحقيق مخرجاتنا وفق الأسس العلمية الحديثة ومن منطلقات الجودة، ولتحقيق ذلك عمدنا إلى:
- الوقوف على البرامج العالمية لتحقيق التطوير والجودة.
- توفير النماذج والخطط والدراسات والآليات اللازمة لتحقيق أهدافها
- متابعة وتنفيذ مشاريع الخطة الاستراتيجية للكلية للوصول للريادة والتميز.
- تأهيل طلابنا بأفضل البرامج المعتمدة ليكونوا قادرين على خدمة مجتمعهم وتلبية حاجاته.
ويحدونا الأمل أن نحقق لكلية الشريعة الريادة، ولمنسوبيها التفوق والتقدم، ولطلابها التأهيل والإتقان، ولمجتمعنا الأمن والطمأنينة في ظل قيادة راشدة، سائلين الله تعالى أن يوفقنا لما يحب ويرضى، وأن يحقق لنا آمالنا، إنه ولي ذلك والقادر عليه.
مهام وحدة الإحصاء والبيانات
1. إعداد خطة تشغيلية للوحدة تتضمن المبادرات ومؤشرات الأداء.
2. تنفيذ الخطة التشغيلية بما يضمن استيفاء معايير الاعتماد الأكاديمي.
3. تنفيذ خطط التحسين، وتوصيات فريق المراجعين ذات العلاقة.
4. مسؤولية نشر استبانات هيئة التقويم (تقويم المقرر - تقويم خبرة البرنامج - تقويم البرنامج - تقويم الخريجين - تقويم الجهات الموظفة. أعضاء هيئة التدريس - تقويم الدراسات العليا)، ومتابعة استيفاء الردود المطلوبة في كل استبيان، وتحليلها.
5. استحداث الاستبانات اللازمة لقياس مدى رضا المستفيدين عن البيئة الجامعية، وفق ممارسات الجودة، ومؤشرات الأداء، والتي لم تستوف في استبانات الهيئة المعدة مسبقا، وتحليلها.
6. تحديث قواعد بيانات الكلية والمتضمنة:
أ) بيانات أعضاء الهيئة التعليمية الموجودة، (وفق المتطلب في نموذج تقرير الدراسة الذاتية، ومؤشرات الأداء، وتقرير الدراسة الذاتية).
ب) بيانات الطلبة مثل:
عدد الطلبة المقيدين، وأنواع الطلبة والطلبة الدوليين، وعدد الطلبة حسب المستويات، عدد الملتحقين بالبرنامج، عدد الذين أكملوا السنة الأولى بنجاح، عدد الخريجين، عدد الخريجين ضمن الحد الأدنى، عدد المنسحبين والمعتذرين، نسبة الطلبة للهيئة التعليمية، متوسط عدد الطلبة في الشعب)
ج) بيانات عن أعضاء الهيئة الإدارية.
د) بيانات مصادر التعلم: (المكتبة - قاعات التدريس - المعامل).
ه) بيانات الخدمات التي تقدمها الكلية وأعضاؤها للمجتمع الداخلي والخارجي، وتحدث سنوياً.
و) بيانات البحث العلمي وخدمة المجتمع بالكلية.
ز) بيانات الأنشطة الصفية واللاصفية المقدمة للطلبة.
ح) بيانات أنشطة التطوير المهني والعلمي المقدمة للأعضاء.
7. تطبيق ممارسات معايير هيئة تقويم التعليم للاعتماد الأكاديمي.
8. متابعة عمادة القبول والتسجيل،و العمادات والجهات المزودة للبيانات لتحديث البيانات المتعلقة بالكلية.
9. متابعة الأقسام العلمية في توثيق النشر العلمي لأعضاء هيئة التدريس،وخدمة المجتمع ضمن آلية معتمدة تربط بين الترقية مثلا أوغيرها وبين القيام بهذا التوثيق على أن تكون الآلية معلنة لجميع الأقسام بعد اعتمادها من مجلس الكلية.
10. إعداد تقارير عن الاستبانات ورفعها لإدارة ضمان الجودة في الكلية لتقديم التغذية الراجعة وعمل خطط التحسين اللازمة.
11. إعداد التقرير الدوري للوحدة،ورفعه لإدارة ضمان الجودة.
12. إغلاق دائرة الجودة بإعداد خطة التحسين للعام القادم،ومتابعة تنفيذها.
13. جمع الشواهد،والأدلة المتعلقة بمؤشرات الأداء،ومقاييس التقويم الذاتي المؤسسي،و البرامجي ،ورفعها على نظام الجودة الإلكتروني.
ترجع بداية العمل في الإرشاد الأكاديمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية إلى العام 1402هـ الذي شهد إنشاء عمادة القبول و التسجيل ، و قد عهدت إليها الجامعة بمسؤولية العمل في هذا المجال .
و قد أسفرت جهود العمادة عن وضع خمس خطط للإرشاد الأكاديمي، وأعقبتها بخطة سادسة، لا يزال العمل بها جارياً حتى تاريخ كتابة هذا التقرير.
و قد تطورت جهود العمادة في مجال الإرشاد الأكاديمي حتى أصبح مركزاً للإرشاد الأكاديمي، وأستحدثت فيه وحدات إرشادية، مثل : (وحدة الدراسات الإرشادية) و (وحدة الإرشاد الإلكتروني) و (وحدة التنسيق و المتابعة) و (وحدة الإرشاد الفردي)، يجمعها جميعاً اسم: (قسم الإرشاد الأكاديمي بالعمادة).
و أنشأ بالتزامن مع ذلك فرع للإرشاد الأكاديمي في كل كلية من كليات الجامعة، ومن ذلك كلية الشريعة.
رؤية الإرشاد الأكاديمي :
- المساهمة الفعالة و المستمرة من أجل النهوض بالخدمات و البرامج الإرشادية في الجامعة .
- الارتقاء بالأنشطة الطلابية و التدريبية بما يهيئ بيئة جامعية أفضل تواءم بين نوعية الخرّيج و خطط التنمية الشاملة للمجتمع بالاسترشاد بمبادئ و ثقافة الجودة و التميز في الأداء .
- تعزيز جسور التواصل و التعاون بين الوحدات التعليمية في الجامعة و العمادات المساندة فيها لتحقيق الريادة العالمية و الجودة الشاملة .
رسالة الإرشاد الأكاديمي :
- تقديم خدمات و استشارات إرشادية و تدريبية متكاملة لطلاب الجامعة بدءاً من قرب تخرجهم من المرحلة الثانوية (الإرشاد المبكر) مروراً بفترة القبول و التسجيل ثم مرحلة الدراسة الجامعية و انتهاء بمرحلة ما بعد التخرج (الإرشاد المهني) بما يضمن الاستفادة القصوى من إمكانات الجامعة وتجهيزاتها.
- اقتراح برامج و نشاطات في المجالات (الإنمائية ، الوقائية ، العلاجية) لتحفزهم للتفاعل مع الخطط و البرامج الدراسية بالتخصصات الأكاديمية المتاحة في الجامعة بما يكفل تكيفهم مع الحياة الجامعية و التغلب على ما يواجههم من مشكلات تعوق مسيرتهم الجامعية تفادياً للتعثر الدراسي و معوقات التحصيل العلمي .
- الإسهام في إعداد كوادر بشرية مؤهلة (تربوياً ، أخلاقياً ، سلوكياً) للمساهمة في تحمل أعباء و مسؤوليات الرشد و المواطنة الصالحة و التوافق مع متطلبات سوق العمل و حاجة المجتمع .
الأعمال المنوطة بالمرشد الأكاديمي :
- تعريف الطالب الجامعي المستجد خصوصاً بلائحة الدراسة و الاختبارات .
- توجيه الطلاب المتعثرين دراسياً و إرشادهم لرفع مستواهم العلمي و مساعدتهم فيما يواجهون من عقبات .
- رعاية المتفوقين و إرشادهم بما يعينهم على الاستمرار في التفوق تشجيعاً لهم و حفزاً لغيرهم من الطلاب .
- رعاية طلاب المنح الدراسية و توجيههم إلى ما يحقق مواصلتهم الدراسة و يعينهم على التغلب على ما يقابلهم من عقبات .
- متابعة الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة أو من عنده ظروف صعبة .
- تحديد رواد القاعات و التواصل معهم فيما يخدم الطلاب و العملية التعليمية .
- تزويد اللوحات الإرشادية بما يجد من توجيهات و أنظمة تخص الطلاب .
مفاهيم مهمة في الإرشاد الأكاديمي :
- المرشد الأكاديمي هو أحد أعضاء هيئة التدريس من ذوي الخبرة العلمية في إرشاد الطلاب و توجيههم تعهد إليه هذه المهمة .
- الإرشاد الأكاديمي يعد وسيلة لتحقيق الأهداف العامة للجامعة .
- الإرشاد الأكاديمي ذو أبعاد ثلاثة : وقائي ، علاجي ، تنموي .
- الطالب حجر الزاوية في عملية الإرشاد الأكاديمي .
للاستزادة يرجى الاطلاع على صفحة الإرشاد الأكاديمي:
الإرشاد الأكاديمي