رسالة البرنامج:
إعداد متخصصين في النحو والصرف وفقه اللغة ذوي
كفاءة عالية في التدريس والبحث اللغوي محليًا وعالميًا في بيئة علمية جاذبة؛
لخدمة المجتمع.
أهداف البرنامج:
1- إعداد متخصصين ذوي كفاءة عالية معرفيًا ومهاريًا في علوم النحو والصرف وفقه اللغة.
2- المساهمة في التنمية الوطنية من خلال إنتاج بحوث تسهم في التقدم المعرفي.
3- المساهمة في خدمة المجتمع وتلبية احتياجات سوق العمل.
4- التطوير المهني والبحثي لمنسوبي البرنامج.
نواتج التعلم المتوقع من الخريج اكتسابها:
أولًا: المعرفة والفهم:
ع1:أن يفسر القواعد والضوابط والقضايا النحوية والصرفية واللغوية القديمة والحديثة بفهم.
ع2:أن يوضح تاريخ النحو وأصوله ومناهجه ومصادره.
ع3. أن يشرح كيفية صناعة المعجم وقضاياه، والدرس اللغوي ومدارسه ومناهجه.
ع4. أن يصف البحث اللغوي ومناهجه ومهاراته وأدواته.
ع5. أن يلخص طريقة الإعراب وخطواته ومصطلحاته.
ثانيًا: المهارات
م1: أن يطبق القواعد والضوابط والحجاج في القضايا التي تتضمنها مقرراته.
م2: أن يوازن بين القضايا النحوية والصرفية واللغوية، والكتب المؤلفة في موضوع واحد، وينقدها نقدًا علميًا وموضوعيًّا.
م3: أن يجيد مهارة الإعراب التطبيقي للنصوص الفصيحة، وغيرها من النصوص التي يطلب منه إعرابها.
م4: أن يستعمل أدوات البحث العلمي ومهاراته ومناهجه في كتابة الأبحاث العلمية موظفًا التقنية.
ثالثًا: القيم
ق1: أن يتصف بالإيجابية وروح المبادرة للتطوير وعلاج المشكلات.
ق2:أن يعمل مع زملائه ضمن فريق عمل سواءً أكان عضوًا أو قائدًا.
ق3: أن يتحمل مسؤولية تعلمه الذاتي ملتزمًا بالنزاهة والممارسات الأخلاقية.
عدد ساعات البرنامج:
عدد ساعات الخطة المطورة (53) ساعة
عدد ساعات الخطة قبل التطوير ( 70) ساعةً
مكونات الخطة الدراسية المطورة:
عدد المقررات: (25)، عدد الساعات المعتمدة ( 49)
بحث التخرج ( 4) ساعات
مكونات الخطة الدراسية قبل التطوير:
عدد المقررات: ( 16) مقررًا، عدد الساعات المعتمدة ( 28) ساعةً
رسالة علمية، عدد ساعاتها ( 42) ساعةً
إجمالي عدد الساعات ( 70)
المهن التي يؤهل لها الخريجين:
- باحث أكاديمي ( 235906)
-جامعي محاضر ( 231092)
- أستاذ لغة عربية ( 231080)
- مدرس لغة عربية ( 233009)
- مصحح لغوي ( 264303)
إنجازات البرنامج:
1- تطوير الخطة الدراسية انطلاقًا من رؤية المملكة العربية السعودية ( 2030)، والإطار الوطني للمؤهلات، ومتطلبات سوق العمل، واتساقًا مع رسالة الجامعة والكلية.
2- التخطيط للحصول على الاعتماد الأكاديمي
3- حصول عضوين على جائزة التميز البحثي، وهما: سعادة الأستاذ الدكتور خالد المليفي، وسعادة الأستاذ الدكتور عبدالعزيز الغامدي.
أنشطة أعضاء هيئة التدريس في خدمة المجتمع:
تتنوع أنشطة أعضاء هيئة التدريس في خدمة المجتمع في مجالات متعددة، وهي:
1- التدقيق اللغوي.
2- الاستشارات اللغوية.
3- اللقاءات العلمية.
4- عقد الدورات التدريبية
5- إنشاء مواقع متخصصة لخدمة اللغة العربية في قنوات متعددة، كاليوتيوب، وإكس، والفيس بوك، وغير ذلك.
6- المشاركة في المناسبات الرسمية.
أنشطة البرنامج في المجال التعليمي والبحثي:
1- المساهمة في التنمية المعرفية بالمملكة العربية السعودية، وذلك عن طريق إعداد متخصصين في النحو والصرف وفقه اللغة.
2- المساهمة في الحراك البحثي، حيث يحدد البرنامج أولوياته البحثية المتسقة مع أولويات البحث العلمي في الجامعة التي تتنطلق من التوجهات الوطنية، وذلك من خلال تحفيز منسوبيه على إنتاج البحوث، ونشرها، وكذلك من خلال تطوير مهارات البحث العلمي عند المنسوبين والمجتمع من خلال عقد ورش عمل، ودورات تدريبية، ولقاءات علمية تُساهم في الرفع من كفاءة البحث العلمي.
النتاج البحث لأعضاء هيئة التدريس:
بحوث أعضاء هيئة التدريس لعام 1442هـ
بحوث أعضاء هيئة التدريس لعام 1443هـ
بحوث أعضاء هيئة التدريس لعام 1444هـ
متطلبات القبول في البرنامج:
- ألا يقل المعدل
الأكاديمي في مرحلة البكالوريوس عن جيد جدًا، مع معادلة رسمية إن كانت من جامعة
غير سعودية.
- أن يكون المتقدم
سعوديًا، أو على منحة رسمية للدراسات العليا إذا كان من غير السعوديين.
- أن يكون حسن
السيرة والسلوك ولائقًا طبيًا.
- أن يقدم تزكيتين
علميتين من أساتذة سبق لهم تدريسه.
- الحصول
على درجة (70) فأكثر في اختبار القدرات الجامعية، ما لم يشترط القسم درجة أعلى.
- يشترط موافقة المرجع الوظيفي على الدراسة إذا كان المتقدم موظفًا.
- استيفاء
كل الشروط قبل إجراء الاختبار والمقابلة.
- اجتياز
اختبار القسم العلمي.
- اجتياز المقابلة الشخصية.
أدلة دعم الباحث:
القواعد المنظمة لتسجيل الرسالة العلمية وكتابتها دليل إعداد وكتابة الرسائل العلمية
أدلة النزاهة العلمية والمهنية: مدونة الأخلاقيات العلمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
لائحة حماية النزاهة العلمية
ميثاق أخلاقيات المهنة لأعضاء هيئة التدريس
جوائز التميز:
دليل جوائز التميز: التميز في التدريس، التميز في الإشراف والإنتاج العلمي، التميز في خدمة المجتمع، والتميز في البحث العلمي