​​​​​​​​​​رسالة  البرنامج: 

إعداد باحثين أكفاء قادرين على إنجاز نوعية مبتكرة من البحوث العلمية تسهم في بناء مجتمع المعرفة وحل قضايا المجتمع في مجال النحو والصرف وفقه اللغة بالاستثمار الأمثل للموارد المتاحة. 

أهداف البرنامج:

1- إعداد باحثين مختصين متمكنين من مناهج البحث اللغوي المختلفة، قادرين على الإضافة العلمية الجادة للتخصص والمهنة

2-الإلمام بمصادر التخصص الأصيلة ومعاصره، والقدرة على الإفادة منها، والموازنة بينها.

3- إعداد أعضاء هيئة تدريس قادرين على القيام بأعباء العملية التعليمية في الجامعات والمؤسسات التعليمية المختلفة.

4-الإفادة من معطيات التقنية الحديثة في إعداد البحوث ونشرها، وزيادة المحتوى المختص بالنحو والصرف وفقه اللغة على الشبكة العنكبوتية.

5-المشاركة الفاعلة في رفع الوعي اللغوي لدى أفراد المجتمع، وتقديم الاستشارات اللغوية المختصة.​

نواتج التعلم المتوقع أن يكتسبها الخريج:

المعرفة والفهم: بنهاية دراسة ​الطالب للبرنامج يصبح قادرًا على أن:

1- الفهم الدقيق للأسس والنظريات والمسلمات والقواعد في التخصص.

2- وصف دقيق وشامل للتطورات الحديثة في علوم اللغة العربية.

3- معرفة متقدمة بإجراء البحوث اللغوية في مجال التخصص.

المهارات:

م1: تطبيق نظريات وأسس ومبادئ التخصص بكفاءة.

م2:معالجة  البيانات الكمية أو الكيفية وتفسيرها واستخدامها في مجال التخصص.

م3: تقويم متقدم للمفاهيم والنظريات الحديثة والأكثر تقدما واستخدامها في إيجاد الحلول المبتكرة للمشكلات في مجال التخصص.

م4: تطوير مناهج البحث العلمي المتقدمة واستخدامها في تطوير التخصص أو المهنة.​
القيم:

ق1: تجسيد مستوى عالٍ من النزاهة والقيم والأخلاق المهنية عند  التعامل مع قضايا ومشكلات البحث العلمي.

ق2: إدارة  المهام والأنشطة بشكل فعال في مجال التخصص.

ق3: المشاركة في المجموعات البحثية و/أو المهنية باحترافية، وتولى زمام المبادرة والقيادة باحترافية


المهن التي يؤهل لها  البرنامج:

1- أستاذ ( 0615049)
2- أستاذ مساعد ( 0615050)

3- أستاذ مشارك ( 0615051)

4- باحث  علمي


عدد ساعات البرنامج: 

الخطة المطورة (60) ساعة.

الخطة قبل التطوير (52)

الخطة الدراسية:​

الخطة المطورة:​

عدد المقررات (7)، عدد الساعات المعتمدة (22) ساعةً

الرسالة العلمية ( 38) ساعة

عدد ساعات  الخطة المطورة ( 60) ساعةً

الخطة  قبل التطوير

عدد المقررات ( 5)، عدد الساعات المعتمدة ( 12) ساعةً.

الرسالة العلمية ( 30) ساعةً.


شروط القبول في البرنامج:

​الشروط العامة للقبول في الدراسات العليا بالجامعة:

1.     يجب أنّ يكون المتقدم حاصل على شهادة جامعية من إحدى الجامعات في المملكة، أو أي جامعة من الجامعات المعتمدة داخل المملكة.

2.      أنّ يكون المتقدم  سعودي الجنسية.

3.      يجب أنّ يكون المتقدم حاصلًا على منحة دراسية إذا كان غير سعودي.

4.     لا بدّ من الحصول على الموافقة من جهة العمل إذا كان المتقدم يعمل لدى إحدى الجهات..

5.     يجب أنّ يقدم الراغب في التقديم مرجعين علمين من الأساتذة الذين تعلم على أيديهم.

6.     لا بدّ أنَّ يكون المتقدم حسن السيرة والسلوك.​


توزيع نسب الدرجات الخاصة بالقبول الخاصة بالجامعة والبرنامج:

                                                معايير القبول المعتمدة من مجلس الجامعة معايير القبول حسب رغبة القسم العلمي 
المعيارالمعيارالنسبة
 المعيارالمعيارالنسبة 
الأولمعدل المتقدم في الشهادة الجامعية والماجستير 
50% الأولمعدل المتقدم في الشهادة الجامعية والماجستير
30% 
الثانياختبار القدرات للجامعيين25% الثاني
اختبار القدرات للجامعيين20% 
الثالثالاختبار التحريري.15% الثالثالاختبار التحريري.35% 
الرابعالاختبار الشفوي (المقابلة)10% الرابعالاختبار الشفوي (المقابلة)15% 

-التحويل:  (المادة 30 ) 
أولا: إجراءات التحويل (من جامعة إلى أخرى):
أ. يتقدم الطالب بطلب التحويل (باستخدام النموذج المعد لذلك الغرض) إلى عميد عمادة الدراسات العليا مرفقاً به بيان معتمد بالوحدات التي درسها في الجامعة المراد التحويل منها، ووصف تفصيلي معتمد لمفردات المقررات التي درسها (مقاصه بالمقررات الدراسية التي درسها الطالب و عدد الساعات لكل مقرر دراسي معتمد من الجامعة المحول منها).

ب. يحال الطلب ومرفقاته إلى عميد الكلية المختصة لعرضه على مجلسي القسم والكلية.

ج. ترفع توصية مجلسي القسم والكلية إلى عمادة الدراسات العليا لاتخاذ القرار المناسب.

 
ثانيا: إجراءات التحويل من تخصص إلى آخر داخل الجامعة:
أ. يقوم الطالب بتعبئة النموذج الخاص بالتحويل لدى عمادة الدراسات العليا.
ب. يحال الطلب إلى عميد الكلية المعنية، مرفق به بيان معتمد بالوحدات التي درسها في القسم المحول منه للعرض على مجلسي القسم والكلية.
ج. ترفع توصية مجلسي القسم والكلية إلى مجلس عمادة الدراسات العليا لاتخاذ القرار المناسب في حالة رغبة الطالب التحويل من تخصص أو قسم إلى أخر داخل نفس الكلية، أما في حالة رغبة الطالب التحويل من كلية إلى أخرى داخل الجامعة فترفع توصية مجلسي القسم والكلية المحول منها والمحول إليها إلى مجلس عمادة الدراسات العليا.
د. في حالة الموافقة على التحويل في كلتا الحالتين، تستكمل عمادة الدراسات العليا الإجراءات اللازمة للتحويل.
هـ. إذا لم يباشر الطالب الدراسة في القسم المحول إليه لظروف يقبلها مجلسا القسم والكلية، فلا يمنع ذلك من طلب التحويل مرة أخرى.​




إنجازات البرنامج:

1- تطوير الخطة الدراسية انطلاقًا من رؤية المملكة العربية السعودية ( 2030)، والإطار الوطني للمؤهلات، واتساقًا مع رسالة الجامعة والكلية.

2- التخطيط للحصول على الاعتماد الأكاديمي.

3-حصول عضوان من أعضائه على جائزة  التميز البحثي، وهما: سعادة الأستاذ الدكتور خالد المليفي، وسعادة الأستاذ الدكتور عبدالعزيز الغامدي.


أنشطة أعضاء هيئة  التدريس في خدمة المجتمع:

تتنوع أنشطة أعضاء هيئة التدريس في خدمة المجتمع في مجالات متعددة، وهي:

1- التدقيق  اللغوي.

2- الاستشارات اللغوية.

3- اللقاءات العلمية.

4- عقد الدورات التدريبية

5- إنشاء مواقع متخصصة لخدمة اللغة العربية في قنوات متعددة، كاليوتيوب، وإكس، والفيس بوك، وغير ذلك.

6- المشاركة في المناسبات الرسمية.​

أنشطة البرنامج في المجال التعليمي والبحثي:

1- المساهمة في التنمية المعرفية بالمملكة العربية السعودية، وذلك عن طريق إعداد متخصصين في النحو والصرف وفقه اللغة.

2- المساهمة في الحراك البحثي، حيث يحدد البرنامج أولوياته البحثية المتسقة مع أولويات البحث العلمي في الجامعة التي تتنطلق من التوجهات الوطنية، وذلك من خلال تحفيز منسوبيه على إنتاج البحوث، ونشرها، وكذلك من خلال تطوير مهارات  البحث العلمي عند المنسوبين والمجتمع من خلال عقد ورش عمل، ودورات تدريبية، ولقاءات علمية تُساهم في الرفع من كفاءة البحث العلمي.

النتاج  البحثي لأعضاء هيئة التدريس

بحوث أعضاء هيئة  التدريس لعام 1442هـ

بحوث أعضاء هيئة التدريس لعام 1443هـ

بحوث أعضاء  هيئة التدريس لعام 1444هـ


أدلة دعم الباحثين:

القواعد المنظمة لتسجيل الرسائل العلمية وكتابتها


جوائز التميز:

دليل جائزة التميز​: " جائزةالتميز في التدريس الجامعي، وجائزة التميز في الإشراف والإنتاج العلمي، وجائز التميز في خدمة المجتمع، وجائزة التميز البحثي"


وثائق البرنامج:

الهيكل التنظيمي لبرنامج الدكتوراه

توصيف البرنامج​

توصيف مقررات البرنامج

مؤشرات أداء  البرنامج

دليل البرنامج _ الخطة المطورة

دليل البرنامج_ الخطة قبل التطوير

دليل رسائل الدكتوراه في البرنامج

الأبحاث العلمية المنشورة لأعضاء هيئة التدريس

الرسوم الدراسية لبرامج  الدراسات العليا المدفوعة _ الخطة المطورة

أدلة عامة

أدلة الطالب: اللوائح والإصدارات

أدلة أعضاء هيئة  التدريس

الحياة الجامعية​
عمادة القبول والتسجيل _ وكالة الدراسات العليا

عمادة البحث العلمي​

المكتبة الرقمية السعودية​

​​الأنظمة الإلكترونية

الأدلة الإرشادية

النماذج​

عيادة عناية للدعم النفسي والاجتماعي

موقع المركز الطبي _ الموقع الجغرافي

موقع المركز الطبي _ ( إكس) ( تويتر سابقًا)

نظام تواصل:​ هذا النظام يتيح لأي شخص من خارج الجامعة أو من منسوبي الجامعة ( طلاب، أعضاء هيئة تدريس، موظفين) التواصل مباشرة مع مسؤولي الجامعة ( إدارة  الجامعة، الوكالات، الإدارات، الوحدات، الكليات)، وذلك من أجل تقديم طلباته الأكاديمية والإدارية، وطلبات الدعم الفني، وكذلك تقديم المقترحات والشكاوى.​