1ـ يعد كشف بأسماء الأستاذات والتوقيع عند التسليم والاستلام يوضح (اسم المقرر، رقم الشعبة،عدد الطالبات ،أسم المدققة ' التاريخ )
2ـ تجمع درجات الأسئلة على المرآة ويتأكد من مطابقتها لمجموع درجة الفصلي ثم تجمع درجة اختبار الأعمال الفصلية مع درجة الفصلي ويتأكد من مطابقتها للمجموع .
3 ـ يقارن المجموع النهائي بين الورقة وكشف الرصد
4 ـ يتم التوقيع على كشف الرصد باسم المدققة .
5- التأكد من وجود كشف الرصد اليدوي .
6-تعدل الدرجات على الكشف اليدوي إن وجد خطأ.
7- تحال أوراق كل مادة لوكيلة القسم للتوقيع عليها .
8-تحال للجنة الرصد لمراجعة الكشف اليدوي مع الرصد ولتعديل الدرجات أو اعتمادها إن كانت سليمة ثم ترحل الدرجة .
9 ـ إصدار التعليمات وأهم الملحوظات التي يجب على أعضاء هيئة التدريس مراعاتها في التصحيح .
10 ـ تدقيق عينات عشوائية من أوراق الإجابات للمقرر الدراسي .
11 ـ إعداد تقرير يشمل أهم ما تم انجازه في لجنة التدقيق خلال فترة الاختبارات .
مهام لجنة التدقيق الداخلي:
أهم الأمور التي يجب على المدققة الداخلية مراعاتها :
1 ـ كتابة درجة كل سؤال وعدم الاكتفاء بالدرجة النهائية للاختبار أو الاكتفاء بوضع علامة ( صح )
2 ـ توضيح الدرجة المستحقة على الفقرات بحيث تكون تفاصيل درجة الطالبة مكتوبة داخل كراسة الإجابة .
3 ـ الوضوح في توزيع الدرجات .
4 ـ عدم إضافة درجات أو نقصها بدون سبب واضح .
5 ـ دقة الجمع داخل الكراسة .
6 ـ عدم التساهل في إعطاء درجة الإملاء والخط .
7 ـ تطابق الدرجة الممنوحة للسؤال مع المكتوبة في المرآة .
مهام التدقيق الخارجي:
أهم الأمور التي يجب على المدققة الخارجية مراعاتها :
1 ـ أن تكون أوراق الإجابة مرتبة ترتيبا أبجديا .
2 ـ أن تكون درجة الأعمال الفصلية والنهائية والخط والإملاء مكتوبة على المرآة .
3 ـ أن تكون مرآة كراسة الإجابة واحدة إذا كانت المادة مشتركة بين أكثر من عضو .
4 ـ أن تكون الدرجة مكتوبة بلا كحسور كلأرباع والأنصاف على المرآة أو كشف الرصد في المجموع النهائي .
5 ـ أن يكمون الجمع صحيحا على المرآة
6 ـ أن تكون الدرجة الممنوح للسؤال على المرآة متطابقة مع الدرجة المكتوبة على كشف الرصد .