يتكون برنامج ماجستير العلوم في الكيمياء من أربعة مسارات رئيسية تغطي المواضيع الأساسية في تخصص الكيمياء. ويتميز كل مسار بمجموعة من مخرجات التعلم الخاصة به.
١. مسار الكيمياء غير العضوية: أولًا: المعرفة والفهم K1: أن يُعدّد المبادئ والمفاهيم العميقة والشاملة في الكيمياء غير العضوية والموضوعات ذات الصلة بشكل متسق. K2: أن يُعرّف مستوى التناظر، ومركز الانعكاس، ومجاميع النقاط، واليدوية (الكيرالية)، وعمليات التناظر في الكيمياء غير العضوية والمجالات المرتبطة بها. K3: أن يصف أحدث التقدّمات والتطورات في مجال الكيمياء غير العضوية والمجالات ذات الصلة التي تخدم التخصص. K4: أن يوضح طرق تحضير الفلزات الانتقالية ونظريات الترابط بين الفلزات والليغندات، لتطوير وتحديث وتقديم المعلومات المتعلقة بالموضوعات المتنوعة أو ذات الصلة. ثانيًا: المهارات S1: أن يقارن ويُقيّم المفاهيم والنظريات المتعلقة بعناصر وعمليات التناظر من خلال دراسة مستوى التناظر، ومركز الانعكاس، ومجاميع النقاط، واليدوية، وعمليات التناظر. S2: أن يوظّف الأجهزة المهنية الحساسة، ويتعامل بأمان مع المواد الخطرة وغير الخطرة، مع امتلاك الكفاءة الكاملة لتحليل المواد المركبة المتقدمة والمشكلات المرتبطة بالمجال المهني. S3: أن يفسّر مفاهيم التحليل الطيفي للامتصاص الإلكتروني، ومسارات انتقال الفلزات داخل الأنظمة الحيوية، ومخطط طاقة مورز المحتملة.S4: الاستخدام الفعّال للتقنيات الرقمية المتقدمة والتجارب الكيميائية لتطوير وحل المشكلات المعقدة المرتبطة بالأهداف المهنية. S4: أن يلخّص نتائج البحوث المتعلقة بالكيمياء غير العضوية الصناعية والمواد المركبة المتقدمة باستخدام تقنية المعلومات والأدوات الرقمية المتاحة.
ثالثًا: القيم والاستقلالية والمسؤولية V1: أن يقدّم عروضًا علمية ويُنجز بحوثًا ويعمل باستقلالية، مع القدرة على الاندماج والعمل ضمن فرق بحثية وتعاونية، مستخدمًا تقنيات المعلومات في جمع البيانات وتحليلها وتبادلها، ملتزمًا بالاعتدال في الفكر والسلوك، مع الحفاظ على الهوية الوطنية والدينية والالتزام بالمواطنة المسؤولة. V2: أن يُظهر كفاءة ومرونة فعّالة في العمل البحثي أو المهني الفردي والجماعي، ويتخذ القرارات المناسبة، ويطوّر معارفه ومهاراته، ويسهم في تحسين جودة المجتمع وتقدمه.
٢. مسار الكيمياء العضوية:
أولًا: المعرفة والفهم K1: أن يعدد مبادئ ومفاهيم الكيمياء العضوية بشكل شامل ومتسق، إضافةً إلى الموضوعات ذات الصلة. K2: أن يعرّف المعارف الأساسية المتعلقة بالاصطناع الكيميائي، وطرق وتطبيقات التحديد الكامل للبنى الكيميائية، والأدوات المستخدمة في الكيمياء العضوية والمجالات المرتبطة بها. K3:أن يبيّن أحدث التطورات والتقدّم العلمي في مجال الكيمياء العضوية والمجالات ذات العلاقة التي تخدم التخصص. K4: أن يوضح مبادئ الكيمياء العضوية لتطوير وتحديث وتقديم المعلومات المرتبطة بموضوعاتها المختلفة والمجالات ذات الصلة.
ثانيًا: المهارات S1: أن يطوّر ويقيّم طرق الاصطناع الكيميائي اعتمادًا على البنية الجزيئية، والكيمياء الفراغية، والمجموعات الوظيفية، والعلاقات المتعلقة بالنشاط الكيميائي. S2: أن يوظّف الأجهزة المهنية الحساسة ويطبّق إجراءات السلامة في التعامل مع المواد الخطرة وغير الخطرة، مع إظهار الكفاءة التامة في تحليل المركبات العضوية المتقدمة وحل المشكلات ذات الصلة بالمجال المهني. S3: أن يفسّر ويحلّل تراكيب المركبات العضوية للتنبؤ بآليات التفاعلات العضوية وطرح الفرضيات المدعومة بالأدلة المنطقية. S4: أن يلخّص نتائج البحوث في مجال الكيمياء العضوية والموضوعات ذات العلاقة باستخدام تقنيات المعلومات والأدوات الرقمية المتاحة.
ثالثًا: القيم والاستقلالية والمسؤولية V1: أن يقدّم عروضًا علمية ويُنجز بحوثًا ويعمل باستقلالية، مع القدرة على الاندماج والعمل ضمن فرق بحثية وتعاونية، مستخدمًا تقنيات المعلومات في جمع البيانات وتحليلها وتبادلها، ملتزمًا بالاعتدال في الفكر والسلوك، مع الحفاظ على الهوية الوطنية والدينية والالتزام بالمواطنة المسؤولة. V2: أن يُظهر كفاءة ومرونة فعّالة في العمل البحثي أو المهني الفردي والجماعي، ويتخذ القرارات المناسبة، ويطوّر معارفه ومهاراته، ويسهم في تحسين جودة المجتمع وتقدمه.
٣. مسار الكيمياء التحليلية:
أولًا: المعرفة والفهم K1: أن يعدد مبادئ ومفاهيم الكيمياء التحليلية بشكل شامل ومتسق، إضافةً إلى الموضوعات ذات الصلة. K2:أن يعرّف المبادئ الأساسية المتعلقة بسلوك الملوثات في الأنظمة المائية ومصيرها، وطرق التحليل الطيفي الذري الحديثة، والمجالات المرتبطة بها. K3:أن يصف أحدث التطورات والاتجاهات الحديثة في مجال الكيمياء التحليلية والمجالات ذات العلاقة بما يخدم التخصص. K4: أن يوضح مبادئ وطرائق الكيمياء التحليلية لتطوير وتحديث وتقديم المعلومات في موضوعاتها المتنوعة والمجالات ذات الصلة. ثانيًا: المهارات S1: أن يبرر استخدام طرائق التحليل الطيفي الذري الحديثة والتقنيات التحليلية الكهروكيميائية في الكيمياء البيئية ودراسة تلوث المياه. S2: أن يوظّف الأجهزة المهنية الحساسة ويطبّق إجراءات السلامة في التعامل مع المواد الخطرة وغير الخطرة، مع إظهار الكفاءة التامة في تحليل العينات والمركبات البيئية وحل المشكلات ذات الصلة بالمجال المهني. S3: أن يفسّر البيانات المحوسبة والإحصائية الناتجة عن التحاليل في الكيمياء التحليلية ويبررها بأسلوب علمي ومنهجي.
S4: يلخّص نتائج البحوث في مجال الكيمياء التحليلية وموضوعاتها المرتبطة بالكيمياء البيئية باستخدام تقنيات المعلومات والأدوات الرقمية المتاحة.
ثالثًا: القيم والاستقلالية والمسؤولية V1: أن يقدّم عروضًا علمية ويُنجز بحوثًا ويعمل باستقلالية، مع القدرة على الاندماج والعمل ضمن فرق بحثية وتعاونية، مستخدمًا تقنيات المعلومات في جمع البيانات وتحليلها وتبادلها، ملتزمًا بالاعتدال في الفكر والسلوك، مع الحفاظ على الهوية الوطنية والدينية والالتزام بالمواطنة المسؤولة. V2: أن يُظهر كفاءة ومرونة فعّالة في العمل البحثي أو المهني الفردي والجماعي، ويتخذ القرارات المناسبة، ويطوّر معارفه ومهاراته، ويسهم في تحسين جودة المجتمع وتقدمه.
٤. مسار الكيمياء الفيزيائية:
أولًا: المعرفة والفهم K1: أن يُعدّد المبادئ والمفاهيم العميقة والشاملة في الكيمياء الفيزيائية والموضوعات ذات الصلة بشكل متسق. K2: أن يعرّف المعارف الأساسية المطلوبة في الديناميكا الحرارية والحركية الكيميائية للمواد وعملياتها المختلفة. K3: أن يصف أحدث التطورات والاتجاهات الحديثة في مجال الكيمياء الفيزيائية والمجالات ذات العلاقة بما يخدم التخصص. K4: أن يلخّص مفاهيم المواد الهجينة، والمركّبات النانوية، والتآكل الثنائي الفلزات، وتطبيقاتها، ومقاومة الاستقطاب، بهدف تطوير وتحديث وتقديم المعلومات المرتبطة بموضوعاتها المختلفة. ثانيًا: المهارات S1: أن يقيّم مفاهيم الحركية الكيميائية والديناميكا الحرارية وعلوم المواد وتطبيقاتها في المواد النانوية والمواد الهجينة. S2: أن يوظّف الأجهزة المهنية الدقيقة ويطبّق إجراءات السلامة في التعامل مع المواد الخطرة وغير الخطرة، مع إظهار الكفاءة التامة في تحليل خصائص المواد النانوية والمواد الهجينة وحل المشكلات ذات العلاقة بالمجال المهني. S3: أن يقارن النشاط والتفاعل على الأسطح البينية لمواد مختلفة وتطبيقاتها في مجالي المستشعرات الحيوية والتحفيز الكيميائي. S4: أن يلخّص نتائج البحوث في مجالات التآكل، والتحفيز، والمواد النانوية، والمواد الهجينة، والموضوعات ذات الصلة باستخدام تقنيات المعلومات والأدوات الرقمية المتاحة.
ثالثًا: القيم والاستقلالية والمسؤولية V1: أن يقدّم عروضًا علمية ويُنجز بحوثًا ويعمل باستقلالية، مع القدرة على الاندماج والعمل ضمن فرق بحثية وتعاونية، مستخدمًا تقنيات المعلومات في جمع البيانات وتحليلها وتبادلها، ملتزمًا بالاعتدال في الفكر والسلوك، مع الحفاظ على الهوية الوطنية والدينية والالتزام بالمواطنة المسؤولة. V2: أن يُظهر كفاءة ومرونة فعّالة في العمل البحثي أو المهني الفردي والجماعي، ويتخذ القرارات المناسبة، ويطوّر معارفه ومهاراته، ويسهم في تحسين جودة المجتمع وتقدمه.
|