​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

مقدمة تعريفية:​

يعد تخصص الصحافة من أقدم التخصصات الموجودة بالكلية منذ أن كان قسم الاعلام يتبع كلية اللغة العربية، حيث كانت البداية الأولى في كلية اللغة العربية عام 1402هـ ، وكان التخصص يبدأ من المستوى الخامس من المرحلة الجامعية ، وفيه يتخصص الطالب في دراسة الصحافة والعلاقات العامة، واستمرت الدراسة على هذا الحال إلى عام 1426هـ عندما انفصل مسار الصحافة عن مسار العلاقات العامة حينها كان قسم الاعلام ضمن كلية الدعوة والإعلام.

وفي تاريخ 14/11/1433هــ وافق مجلس التعليم العالي في جلسته - الحادية والسبعين - على إعادة هيكلة كلية الدعوة والإعلام بالجامعة كما يلي: يعدل اسم الكلية إلى كلية الإعلام والاتصال، وتضم الاقسام العلمية التالية: قسم الصحافة والنشر الالكتروني، قسم العلاقات العامة، قسم الاعلان والاتصال التسويقي، قسم الاذاعة والتلفزيون والفلم، وقسم الجرافكس والوسائط المتعددة، وقسم الإعلام المتخصص.

وفي تاريخ ١٧ /٣/ ١٤٤٥هـ​  وبناء على قرار مجلس شؤون الجامعات رقم (٢ /١٦ / ٤٥) القاضي باعتماد الهيكلة الشاملة الأكاديمية تم اعتماد تغيير مسمى القسم إلى قسم الصحافة والإعلام الجديد. 

وقد حرص القسم أن تكون مقرراته تلائم سوق العمل وتغطي الجانب النظري والمهني، بهدف إعداد كوادر صحفية مؤهلة للعمل الصحفي يمتلكون المهارات الصحفية، حيث يحرص القسم على توظيف الأساليب الحديثة في تعليم تخصص الصحافة والنشر الإلكتروني، وإتقان المهارات الفنية لهذا التخصص ليتمكن الخريجون من تحقيق التفاعل الإيجابي مع التحديات التطبيقية في سوق العمل، لذا تعتمد الدراسة بالقسم على التدريب العملي بالدرجة الأكبر، ودراسة المواد المختلفة المقررة بها داخل الكلية، حتى نضمن أن يحصل الطالب على مهارة حقيقية تساعده على التعامل مع متطلبات العمل الصحفي الإلكتروني التي تتبلور حول شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى استيعاب المهارات التكنولوجية المطلوبة للتعامل مع متطلبات العمل الصحفي المطبوع.

ويعد قسم الصحافة والإعلام الجديد العمود الفقري لكافة اقسام الكلية، فمع الاندماج والتكامل "integration" أصبحت الممارسة الإعلامية مرتبطة بالقدرة على إجادة تقنيات الحاسوب والاتصال بحيث أصبح النشر الالكتروني مرتكزاً رئيساً فيها. وعلاوة على حاجة سوق العمل للمخرجات، هو أيضاً داعم قوي لبقية أقسام الإعلام، والعلاقات العامة والإعلان والاتصال التسويقي، والإذاعة والتلفزيون، فالتقنيات الرقمية تتناغم مع مهارات الكتابة وصناعة المحتوى الصحفي والتي يمثلان أركاناً مهمة على صعيد العمل الصحفي، ومثل هذه الأركان المهمة تم تدريسها بعد تأسيس القسم تدريساً نوعياً وأكثر تخصصية واحترافاً.

كما حرص القسم على فتح برامج دراسات عليا في الماجستير والدكتوراه كأول الاقسام العلمية في المملكة التي تخرج طلاب حاصلين على درجة الدكتوراه في الصحافة والنشر الالكتروني.​


رؤية القسم :

الريادة في التعليم المتخصص في مجال الصحافة والإعلام الجديد​ على نحو يضمن توافر المتخرجين في القسم على الكفاية المعرفية، والقدرة الإبداعية، والتميز المهني، وفق أعلى معايير التأهيل الإعلامي.


رسالة القسم :

​يسعى قسم الصحافة والإعلام الجديد إلى الإسهام في بناء الكفاءات المؤهلة، عبر تطوير إمكاناتهم المعرفية، وتنمية مهاراتهم التطبيقية، وتعزيز قدراتهم الإبداعية، وتسخير إمكاناتها البحثية والاستشارية لخدمة المؤسسات الحكومية والأهلية وغير الربحية، والإسهام في الجهود المجتمعية​


الدليل الإرشادي لطلاب وطالبات القسم :

يهدف الدليل الإرشادي الأكاديمي لتوفير المعلومات اللازمة لطلاب وطالبات قسم الصحافة والإعلام الجديد وإيضاح الخطوات المتعلقة بتسجيل المقررات وحذفها ومتطلبات المقررات ، والوصول إلى الخدمات الهامة كتقرير المقررات المتبقية للتسجيل والتعرف على ما تم إنجازه وما هو متبقي في خطة الطالب/ة .

البرامج العلمية :

  •  البكالور​يس

رسالة البرنامج :

يسعى برنامج الصحافة والنشر الإلكتروني إلى الإسهام في بناء الكفاءات المؤهلة في المجالات ذات الصلة بالصحافة المطبوعة والنشر الإلكتروني، عبر تطوير إمكاناتهم المعرفية، وتنمية مهاراتهم التطبيقية، وتعزيز قدراتهم الإبداعية: ليتمكنوا من الاستجابة للحاجات المستجدة لسوق العمل الإعلامي المتخصص في هذه المجالات، كما يسعى القسم إلى تسخير إمكاناته البحثية والاستشارية لخدمة المؤسسات الحكومية والأهلية وغير الربحية، والإسهام في الجهود المجتمعية للكلية والجامعة.

أهداف البرنامج :

١- تزويد الملتحقين بالأسس المنهجية، والأطر المعرفية، والمهارات التطبيقية اللازمة لممارسة المهام المهنية المتخصصة في مجال الصحافة والنشر الإلكتروني.

٢- مد المجتمع المحلي والإقليمي بالكفايات المهنية المتخصصة في مجال الصحافة والنشر الإلكتروني بما يسهم في سد حاجات هذه المجتمعات وتنميتها. 

٣. دعم الإبداع المتخصص في مجال الصحافة والنشر الإلكتروني ، وتهيئة المجال أمام الموهوبين من الملتحقين بالقسم لتجسيد مواهبهم في الواقع العملي.

٤. الإسهام في تطوير معطيات المؤسسات الحكومية والأهلية وغير الربحية في مجال الصحافة والنشر الإلكتروني من خلال تقديم المشورة وتنفيذ الدراسات والأبحاث التطبيقية.

٥. الإسهام في إثراء المعرفة العلمية المتخصصة في مجال الصحافة والإعلام الجديد من خلال البحث، والتأليف، والترجمة.


توصيف برنامج بكالوريوس الصحافة والإعلام الجديد 

-خطة مناهج المستقبل 

-قائمة متطلبات المقررات بالخطة الدراسية الجديدة

توصيف المقررات 

-المقررات المكافئة 

- الأولويات البحثية 

الخطة الدراسية 


أعضاء هيئة التدريس في برنامج بكالوريوس الصحافة والإعلام الجديد





  •  ماجستير الصحافة والإعلام الجديد 

رسالة و أهداف البرنامج

الدليل التعريفي للبرنامج

توصيف البرنامج 

شروط القبول لبرنامج ماجستير الصحافة والإعلام الجديد

الهيكل التنظيمي للجان العامة في برنامج الماجستير

-تنظيمات تسجيل الأفكار البحثية ومخططات رسائل الماجستير والدكتوراة 

- ​دليل كتابة وإعداد الرسائل العلمية 

-القواعد المنظمة لتسجيل الرسالة العلمية

-القواعد المنظمة لوحدات البحوث بالجامعة

-اللائحة المنظمة للدراسات العليا في الجامعات وقواعدها التنفيذية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1444هـ.

-الميثاق الأخلاقي المعتمد من مجلس الجامعة 

-لائحة الدراسات العليا

-مدونة اخلاقيات البحث العلمي​

-آلية التحويل ومعادلة المقررات الدراسية لبرنامج الماجستير

-استمارة تحكيم تقديم العروض والبحوث التي يقدمها طلاب برنامج الماجستير 

-الأوليات البحثية للقسم ولبرنامج الماجستير 


- توصيف المقررات :

الاتجاهات الحديثة للصحافة والنشر الالكتروني​​

الإحصاء التطبيقي

الانتاج الصحفي الالكتروني

التخطيط الاستراتيجي للصحافة والنشر الالكتروني

الحملات الصحفية

النظريات المعاصرة في الدراسات الصحفية

حلقة نقاش بحثية

مناهج البحوث الكمية

مناهج البحوث الكيفية


النماذج  :

نماذج من إعلانات الحصول على الدرجة العلمية

نماذج من اعلانات القبول للبرنامج

نماذج من انشطة خدمة المجتمع

نماذج استطلاعات الرأي حول رضا الخريجيين

نماذج استطلاعات الرأي رضا الطلاب

نماذج استطلاعات الرأي فاعلية الاشراف

نماذج استطلاعلات الرأي رضا اعضاء هيئة التدريس



أعضاء هيئة التدريس في برنامج ماجستير الصحافة والإعلام الجديد  











​​












​​